طهران: افادت وسائل الاعلام الايرانية الاحد ان الشرطة الايرانية اعتقلت خلال الايام القليلة الماضية في طهران الف شخص في مسائل اخلاقية وquot;رذائلquot;، في عملية اثارت انتقادات بسبب سوء المعاملة التي تعرض لها بعضهم. وتندرج العملية التي انطلقت الخميس في اطار حملة quot;تعزيز الامن العامquot; ووجهت الشرطة خلالها تحذيرات عدة للايرانيات اللواتي لا يتقيدن بقوانين اللباس الاسلامي.

وتستهدف الحملة ما سمته السلطات quot;الرذيلة والاوباشquot; في الاحياء الشعبية في جنوب العاصمة التي تنسب لها اعمال عنف واحتيال. ونقلت وكالة quot;فارسquot; عن قائد شرطة طهران احمد رضا ردان ان العملية ستستمر حتى اعتقال quot;اخر الاوباشquot;. وقال انه تم اعتقال نحو مئة من كبار المجرمين و300 من المقربين منهم و700 من الاوباش.

لكن وسائل الاعلام الايرانية ركزت بالخصوص على الطريقة التي يعامل بها المشتبه فيهم. وظهر على صور وكالة فارس نشرتها صحف عدة رجل عاري الرجلين والصدر يسيطر عليه شرطيون ويحمل في عنقه دلوي ماء من التي تستخدم للوضوء. وقالت صحيفة quot;سرمايهquot; ان بعض quot;الاوباشquot; وضعوا على الحمير quot;لتحذير الاخرينquot;. ويرى مساعد النائب العام في طهران رضا جعفري مبالغة في ممارسات الشرطة.

وصرح لصحيفة quot;هم ميهنquot; ان quot;اي جريمة تقابل بالعقاب حسب القانون ولا يحق للشرطة ان تطبقه وان تعرض شخصا بعد اعتقالهquot;.