دعت الارصاد الجوية الفيليبينية الى الحيطة والحذر مع اقتراب quot;الاعصار العنيفquot; بارما من الارخبيل بعد ايام على العاصفة الاستوائية كيتسانا التي اوقعت ما لا يقل عن 193 قتيلا وفق آخر حصيلة.

مانيلا: أعلنت الرئيسة الفيليبينية غلوريا ارويو الجمعة البلاد بكاملها quot;منطقة منكوبةquot; قبل وصول quot;اعصار عنيفquot; مرتقب صباح السبت، على ما افاد المتحدث باسمها. وقال مسؤول الارصاد الجوية ناتانيال كروز عبر الاذاعة تبلغ قوة الرياح درجة كافية لتدمير المنازل واقتلاع السطوحquot;.

وتابع quot;افضل ما يمكن لمواطنينا القيام به هو اللجوء الى مبان قوية يمكنهم الاحتماء فيها لدى عبور الاعصارquot;. ويقترب الاعصار بارما من ولاية اورورا الشمالية الريفية التي يهدد بضربها اعتبارا من فجر السبت وترافقه رياح تصل سرعتها الى 195 كلم في الساعة وتعصف احيانا بسرعة 230 كلم في الساعة.

ومن غير المتوقع بحسب كروز ان يتسبب الاعصار بامطار بمستوى الامطار التي رافقت كيتسانا وتسببت بسيول من الوحول غمرت بعض احياء مانيلا ومحيطها في 26 ايلول/سبتمبر. واعلنت اجهزة الدفاع المدني انها اعدت تجهيزات اغاثة في حال حصول كارثة جديدة. وما زال حوالى 400 الف منكوب لاجئين في مدارس وملاعب رياضية ومراكز طوارئ مؤقتة.