طوكيو: هطلت امطار غزيرة وهبت رياح عاتية على جنوب اليابان الاربعاء ما تسبب في اقتلاع اسقف وانقطاع التيار الكهربائي، ما شكل المؤشرات الاولية على هبوب اعصار قوي يقترب من سواحل اليابان.

وحذرت وكالة الارصاد الجوية اليابانية من ان اعصار quot;ميلورquot; المصحوب برياح تهب بسرعة تصل حتى 215 كلم في الساعة، سيكون اول اعصار يضرب اليابسة في اليابان منذ 2007.

وكان الاعصار يتحرك صباح الاربعاء بسرعة 35 كلم في الساعة قبالة جزيرة امامي (اقصى الجنوب) نحو الشمال وباتجاه جزيرة هونشو الكبرى التي توقعت الوكالة ان يصل اليها الخميس.

واضاف المصدر ذاته quot;ان الامطار ستكون غزيرة والرياح بالغة الشدة. ويتوقع ان يضرب الاعصار اليابسة بعنفquot;.

وحرم اكثر من عشرة آلاف منزل من التيار الكهربائي في جزيرة امامي وجزر اخرى صغيرة في هذه المنطقة من المحيط الهادىء بحسب شركة الكهرباء المحلية.

وقالت السلطات الاقليمية ان العاصفة تسببت في اقتلاع اسقف منازل غير انه لم تسجل اصابات داعية السكان الى توخي الحذر.

ويتوقع ان يطال الاعصار جزيرة كيوشو الجنوبية الكبيرة مساء الاربعاء قبل ان يبلغ الخميس جزيرة هونشو حيث توجد مدن اوساكا وناغويا وطوكيو.

ونصحت سلطات كيوشو السكان بتحصين نوافذ منازلهم وتخزين مياه في احواض الحمامات تحسبا لانقطاع المياه وجمع اغراضهم الاكثر اهمية تحسبا لاي عملية اخلاء طارئة.

واضافت وكالة الارصاد الجوية انه يتوقع هطول امطار غزيرة على كيوشو قد تصل الى 500 ملم. وتوقعت ان يجتاح الاعصار البلاد من الجنوب الى الشمال في مسار مشابه لاعصار خلف خمسة آلاف قتيل في 1959.