Chinese workers put the final touch on the interior of a new ...

بدأ تشغيل خط القطارquot;الرصاصةquot; الذي يعتبر أسرع قطار في العالم بين مدينتي ووهان وجوانجزو الصينيتين بسرعة بلغت 350 كيلومترا في الساعة.

بكين: ذكرت وكالة شينخوا الصينية الرسمية للأنباء أن الصين أطلقت أسرع قطار ركاب في العالم، بسرعة تناهز في المتوسط 350 كيلومترا في الساعة. فقد انطلق قطارا ركاب من محطة ووهان للسكك الحديدية ومحطة شمال غوانغجو للقطارات في التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي، ووصلا إلى وجهتيهما ظهر نفس اليوم.

وبهذا يكون القطاران، بحسب شينخوا، قد قطعا مسافة تربو عن ألف كيلومتر في ثلاث ساعات، بدلا من عشر ساعات ونصف الساعة. فقد انطلق قطارا ركاب من محطة ووهان للسكك الحديدية ومحطة شمال غوانغجو للقطارات في التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي، ووصلا إلى وجهتيهما ظهر نفس اليوم.

A high-speed train travels on the new Wuhan-Guangzhou railway ...

وتقول السلطات الصينية إنها تعتزم التوسع في استخدام القطار، وإنشاء أكثر من 40 خطا جديدا بمسافة يبلغ مجموعها 13 ألف كيلومتر على مدى السنوات الثلاث المقبلة. يذكر أن خط قطارات (ووهان - غوانغجو) هو الأسرع والأطول للقطارات عالية السرعة في الصين وبلغت تكلفته مئة مليار يوان ( 14،6 مليار دولار) واستغرق مده نحو اربعة اعوام.

يشار إلى أن قطاري شينكانسين (الطلقة) الياباني وقطار (ICE) الذي تنتجه شركة سيمنز الألمانية هما الأسرع حتى الآن وتزيد سرعتهما قليلا عن 300 كيلومتر في الساعة. وتضيف وزارة السكك الحديدية الصينية أنها تعتزم استثمارما يزيد عن 175 مليار دولار في توسيع شبكة السكك الحديدية في البلاد بحلول 2012.

وسبق أن بلغت سرعة هذا القطار عند تجربته يوم 9 كانون الثاني/ديسمبر 394،2 كيلومتر في الساعة. وتبلغ سرعة القطارات السريعة المماثلة في اليابان 243 كيلومترا وألمانيا 232 كيلومترا وفرنسا 277 كيلومترا في الساعة.

File photo shows a high-speed bullet train in Tianjin, northern ...

A high-speed train travels on the new Wuhan-Guangzhou railway ...

A high-speed train travels on the new Wuhan-Guangzhou railway ...

A high-speed train travels on the new Wuhan-Guangzhou railway ...

A labourer cleans the stairs beside a China Railway High-speed ...

In this photo taken on Dec. 21, 2009, a Chinese train driver ...

In this photo distributed by the Xinhua news agency, a high-speed ...