بكين: أعلنت الصين اطلاق أكبر رحلة استكشافية علمية للمحيطات يتم خلالها استخدام احدث انسان آلي يعمل في المياه بعمق غطس يبلغ 3500متر .

ونقلت وكالة الانباء الصينية / شينخوا / عن تاو تشون هوي العالم الرئيسي لهذه الحملة قوله ان السفينة / دايانغ ييهاو / ستنطلق من مدينة قوانغتشو حاضرة مقاطعة / قوانغدونغ / جنوبي الصين وستستخدم لاول مرة مقياس الزلزال الخاص بالبحر العميق وأحدث انسان آلي في المياه وغير ذلك من وسائل العلوم والتكنولوجيا المتقدمة في تاريخ استكشافها العلمي للمحيطات. وتضم الرحلة التي ستستمر مدة 318 يوما وستقطع مسافة 35 الف ميل بحري تقريبا طاقما مكون 308 اشخاص من 33 قطاعا اكاديميا محليا واجنبيا ومن المتوقع أن تعود السفينة في 31 مايو 2010 حيث تعد اطول رحلة استكشاف علمي بحري صيني.

وقال العالم تاو ان نطاق هذا الاستكشاف العلمي يغطي ثلاثة محيطات وسترسي السفينة في / ميكرونيزيا / و/ الاكوادور / و/ جنوب افريقيا / و/ موريشيوس / وستركز في هذه الجولة على المسح العام للموارد المعدنية مع استقصاء ودراسة البيئة البحرية والتنوع البيولوجي.

واضاف ان هذه الرحلة ستركز على اجراء مسح عام عميق في المناطق الحرارية المائية المكشوفة وعدد من المناطق الحرارية المائية غير الطبيعية في المحيط الهندي والمحيط الهادئ وسيتم ذلك على اساس الاستكشافات السابقة لاجل العثور على مناطق جديدة من هذا النوع.