القاهرة: ذكرت صحيفة مصرية اليوم الثلاثاء ان الحكومة تبحث في منع من هم أقل من 25 عاما وأكثر من 65 عاما من السفر لاداء فريضة الحج ،ضمن اجراءات تستهدف الحد من انتشار فيروس quot;اتش1 ان1quot; المعروفة باسم انفلونزا المكسيك.

وأوضحت صحيفة quot;المصرى اليومquot; المستقلة أن اللجنة الوزارية للحج والعمرة سوف تبحث تطبيق اشتراطات السفر نفسها ، التي يتم تطبيقها على المعتمرين حاليا ،على موسم الحج المقبل. وكانت الحكومة قررت نهاية الاسبوع الماضي منع من هم أقل من 25 عاما وأكثر من 65 عاما من السفر لاداء العمرة ضمن اجراءاتها للحد من انتشار فيروس انفلونزا المكسيك.

ونقلت الصحيفة عن quot;مصدر مسؤولquot; تأكيده على ان هناك شبه إجماع لدى أعضاء اللجنة من الوزراء المعنيين باستبعاد من هم أقل من ٢٥ عاماً وأكبر من ٦٥ عاماً، بالإضافة إلى السيدات الحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة.

وتواصل سلطات مطار القاهرة تطبيق قرارات منع سفر المعتمرين دون السن المحددة، حيث بلغ عدد الحالات الممنوعة أمس ١٩٠٠ حالة تقريباً، فيما قامت سلطات ميناء نويبع، على البحر الاحمر، بمنع دخول ٦٥٠ معتمراً للميناء للسبب ذاته.

واتفق وزراء الصحة العرب في اجتماعهم الشهر الماضي على منع كبار السن والاطفال الذين تقل اعمارهم عن 12 عاما والاشخاص المصابين بأمراض مزمنة من اداء الحج هذا العام بسبب مخاوف من اصابتهم بانفلونزا المكسيك.

وتوفيت جراء فيروس (اتش1 ان1)في مصر سيدة واحدة فقط بعد عودتها من أداء مناسك العمرة بالسعودية الشهر الماضي، فيما ارتفع عدد حالات الاصابة بالفيروس الى 468 حالة. وألغت مصر تنظيم احتفالات المسلمين والمسيحيين بموالد الاولياء والقديسيين كإجراء وقائي ضد انتشار المرض.