مانيلا:اعلن خفر السواحل ان حوالى 850 راكبا في سفينة تواجه خطرا تلقوا الامر من القبطان بمغادرتها قبالة مرفأ زامبوانغا في جنوب الفيليبين، وان بضع سفن تبحر في اتجاهها لمساعدتها. واوضحت السلطات ان السفينة سوبرفيري 9 التي ترفع علم الفيليبين، بعثت برسالة استغاثة في حوالى الساعة 4,00 بالتوقيت المحلي (20,00 ت غ) من منطقة تبعد 130 كلم عن ساحل زامبوانغا.

وقال نائب رئيس شركة دبليو.جي اند آي الملاحية جيس سوبان في تصريح صحافي ان quot;القبطان امر الركاب بمغادرة السفينةquot;. لكنه اضاف ان معظم الركاب ال 847 ما زالوا على متن السفينة بعد ساعتين من صدور الامر في انتظار الصباح.

وذكر ان quot;جميع الركاب على ما يرام. ونحن على ثقة من اننا سنتمكن من انقاذ جميع الاشخاص الموجودين في السفينةquot;. وتتجه سفينة الشحن ميرياد وبضع سفن صيد اخرى نحو السفينة التي تواجه خطرا، كما اوضح سوبان، مؤكدا ان 117 من افراد الطاقم يبذلون كل ما في وسعهم لتصحيح جنوح السفينة الذي انتقل الى 40 الى 35 درجة.

وارسل خفر السواحل في زامبوانغا سفينة اغاثة، كما اعلن نائب القائد برفكتو ادن.

وادت العاصفة الاستوائية دوجوان قبالة السواحل الشمالية الشرقية للفيلبيبن الى مزيد من الامطار الموسمية الاتية من الجنوب الغربي والى وتدهور الظروف المناخية تدهورا كبيرا.