أُسدل الستار ظهر أمس على فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وأُعلنت الجوائز وسط هتافات مندِّدة بالرئيس محمد مرسي وجماعة الأخوان المسلمين.


القاهرة: سيطرت الروح الثورية على فعاليات ختام مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الخامسة والثلاثين، ووزعت الجوائز على الأفلام الفائزة، وكرِّم المخرج الصيني زهانغ بيمو عن مجمل أعماله.

بدأت فعاليات حفل الختام بتكريم المخرج الصيني نظرًا لارتباطه بموعد الطائرة المغادرة في الرابعة عصرًا، وبعد ذلك أعلن عن الأفلام الفائزة في المسابقة الدولية حيث حصد فيلم quot;موعد غرام في كيروناquot; جائزة الهرم الذهبي، فيما حصل الفيلم الإيطالي quot;رجل الصناعةquot; وبطلته فاتيسا دي كوارترو على جائزة أفضل ممثلة.

ووجهت سهير عبد القادر مديرة المهرجان الشكر إلى كافة العاملين في المهرجان الذين دعموه وساندوه لكي يخرج إلى النور في ظل الظروف الصعبة، كما شكرت صنّاع الأفلام الذين قدموا وحرصوا على المشاركة بالمهرجان.

وأكدت أنه على الرغم من الظروف الصعبة التي عملوا بها لكنّ المتطوعين والشباب وفريق عمل المهرجان اعتمدوا على روح التحدي في ما بينهم من أجل الخروج بدورة تليق باسم مصر، مشيرة إلى أن الدورة المقبلة ستقام في نهاية شهر نوفمبر من العام المقبل ليستمر المهرجان الأعرق عربًيا.

وفاز فيلم quot;موسم السنة الخامسةquot; بجائزة شادي عبد السلام لأفضل فيلم أول لمخرجه، وفاز بطله ماريان دزيدزيل بجائرة أفضل ممثل بالمسابقة الدولية.

وقدمت لجنة التحكيم الدولية شكرًا خاصًا لفيلم حفل الافتتاح quot;الشتا اللي فاتquot; والذي لم يشارك في المسابقة الدولية، كما وضعت 3 توصيات لتطوير المهرجان من خلال إنشاء صندوق للمساهمة في صناعة الأفلام خلال مرحلة التصوير ومرحلة ما بعد التصوير، وذلك امتدادًا لملتقى القاهرة السينمائي مما سيمكن المهرجان من جذب مشاريع عالية الجودة في مراحلها الأولى.

وأكدت لجنة التحكيم في ختام توصياتها إيمانها بأن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بميلاده الجديد سيكون له دور هام في الحياة الثقافية المصرية، إضافة إلى أهمية تمكين فريق عمل مستقل لاختيار الأفلام بوضوح وشفافية وبسيادة القرار وميزانية كافية على أن يضم خبرات سينمائية لجذب أفضل الأعمال للمشاركة في فعاليات المهرجان.

وفى المسابقة العربية للأفلام الروائية الطويلة بمهرجان القاهرة السينمائي، حصل فيلم quot;الشتا اللي فاتquot; للمخرج إبراهيم البطوط على شهادة تقدير من لجنة التحكيم، فيما حصد فيلم quot;المغضوب عليهمquot; على جائزة أفضل فيلم عربي، حيث منحت لمخرجه محسن بصري، فيما حصد الفيلم اللبناني quot;تنورة ماكسيquot; على شهادة تقدير من المهرجان.

وحصل الممثل الكويتي سعد الفرج على جائزة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم الكويتي quot;تورا بوراquot; بينما حصلت عليها من الممثلات الجزائرية عديلة بن ديمراد عن فيلمها الجزائري quot;التائبquot;.

ودعت الفنانة بشرى الحضور للوقوف دقيقة حداد خلال صعودها على خشبة المسرح من أجل إعلان جوائز المسابقة الدولية لحقوق الإنسان على روح الذين سقطوا أمام قصر الاتحادية، مشيرة إلى أن الحقوقية غادة شهبندر رئيسة اللجنة كان من المفترض أن تعلن الجوائز لكنها تقوم بواجبها في التظاهر منذ مساء أمس.

وانطلقت هتافات quot;يسقط يسقط حكم المرشدquot; أكثر من مرة خلال الإعلان عن الجوائز، فيما أعلن جوائز المسابقة العربية الفنان محمود عبد العزيز وقرأت ترجمتها للإنجليزية الفنانة السورية كنده علوش.

وظهرت الدموع في عيون كل من كنده علوش وبشرى حيث كادت بشرى أن تنهمر بالبكاء خلال وقوفها على خشبة المسرح، بينما كانت الدموع واضحة في عيون كنده علوش خلال التقاط الصور التذكارية، والتي رفعت يدها بعلامة النصر مع الفائزين، وارتدت كل منهما ملابس سوداء حدادًا.

وحملت بشرى خلال المؤتمر حقيبة يد مرسوماً عليها علم مصر، وهي الحقيبة التي رفعتها خلال وجودها على المسرح.