شهدت شارات الأعمال الدرامية التي تعرض راهناً وضعاً متفرداً لم يحدث من قبل فيما يتعلق بطريقة ترتيب أسماء الفنانين المشاركين في هذه الأعمال، إيلاف رصدت الظاهرة الجديدة في عدد من المسلسلات المصرية وحلتلها مع الناقد نادر عدلي.


القاهرة:على الرغم من أن العديد من المحطات الفضائية لا تقوم ببث شارة الأعمال الدرامية، ويفضل الجمهور أحياناً ألا يشاهدها عبر التلفاز وتقوم قنوات أخرى بالغائها بسبب الإعلانات، إلا أن طريقة كتابة أسماء الفنانين المشاركين في الأعمال الدرامية دائما ما تظل محل جدل حتى موعد عرض هذه الأعمال لاسيما في الأعمال التي يشارك في بطولتها أكثر من نجم.
الطريف أن بعض الفنانين اخترعوا أماكن خاصة لأسمائهم على الشارات في محاولة منهم لحل الأزمة التي تنشأ في الأعمال التي يشارك فيها أكثر من فنان، فيما فضل اخرون أن يكون اسمهم وصورتهم متصدرين للشارة أكثر من مرة فور بدايتها، ويسبق اسمهم إسم اعمالهم الدرامية.
أبرز هذه الأعمال، مسلسل quot;كيد النسا 2quot; الذي تتقاسم بطولته فيفي عبده و نبيلة عبيد، حيث تم تعديل الشارة فبعد أن كانت تتقاسمها في الجزء الأول فيفي عبده وسمية الخشاب، تصدرتها فيفي عبده بمفردها لتظهر صورتها 3 مرات، ويليها صورة الفنان احمد بدير، ليتم قبل نهاية الشارة وضع اسم نبيلة عبيد مسبوقا بعبارة quot;كل هؤلاء النجوم يتلقون مع نجمة مصر الأولى نبيلة عبيدquot;.
شارة المسلسل ذاته شهدت كتابة عدة أسماء عدد من الفنانين مسبوقا بلقب النجم ومن بينهم جمال عبد الناصر وأحمد سلامة رغم أن أي منهما لم يسبق له أن يقوم ببطولة عمل درامي بمفرده، بينما تساوت كل من ايتن عامر ودينا فؤاد في كتابة أسمائهم على الشارة وتبادلت صورهم.
الأزمة ذاتها في مسلسل quot;في غمضة عينquot; الذي خرج من سباق الدراما الرمضانية، فالبطولة مشتركة بين أنغام التي تقوم بأول بطولة تليفزيونية لها وداليا البحيري البطلة التي قدمت أكثر من عمل تليفزيوني بمفردها، حيث تم الاتفاق على صيغة وسطية تناسب النجمتين، وكان ذلك من أول الشروط التي وضعتاها في بنود التعاقد لكون قصة العمل الأساسية تتطلب ممثلتين.
أما الفنانة هاله صدقي فلم يكتب اسمها بعد الفنان نور الشريف على الرغم من أنها بطلة المسلسل أمامه، لكن تم كتابته بعد انتهاء أسماء جميع الممثلين وقبل الفنيين وكتبت قبله عبارة quot;كل هؤلاء النجوم يلتقون مع النجمة هاله صدقيquot;، في تقليد غريب لاسيما وأن هاله صدقي لم يسبق لها أن تصدرت بطولة عمل درامي طويل بمفردها وحقق نجاح.
نفس الأمر مع الفنان طارق لطفي في مسلسل quot;مع سبق الإصرارquot; حيث لم يكتب اسمه في البداية مفضلا أن يسبق اسمه المخرج والمؤلف قبل نهاية الشارة بثواني مسبوقا بلقب النجم رغم أنه لم يظهر سوي في الحلقات الخمس الأولى من المسلسل فحسب، فيما سبقت المخرجة رباب حسين أسماء نصف فريق عمل مسلسل quot;معالي الوزيرةquot; بلقب النجم والنجمة الشابة.
تعتبر شارة مسلسل quot;أخوة إعداءquot; من أكثر الشارات التي قام مخرج العمل فيها بمجاملة الفنانين المشاركين فيه، حيث وضع عبارات quot;الأداء المتميزquot;، quot;مشاركة متميزةquot; وغيرها من عبارات الإثناء التي ظهرت بشكل مبالغ فيه على المشاركين في العمل.
بينما لجأ المخرج مجدي الهواري مخرج مسلسل quot;الزوجة الرابعة إلي الاكتفاء بكتابة اسمه وكتابة اسم المؤلف وبطل العمل مصطفي شعبان دون أن يقوم بكتابة أي اسماء اخري للفنانات المشاركات في العمل مكتفيا بصورهم التي تظهر بشكل متوازي أحيانا في الايام الأولي من رمضان.
الهواري لم يستمر في ذلك طويلا حيث تم الاتفاق على طريقة ترتيب الاسماء على الشارة خلال الايام الأولي من رمضان وظهرت أسماء علا غانم، ولقاء الخميسي بشكل متوازي، بينما تم وضع اسم دره في نهاية الشارة مسبوق بلقب النجمة حيث تظهر من الحلقة 17 في المسلسل.
على الجانب الاخر فضل عدد من الفنانين أن تتصدر صورتهم الشارة أكثر من مرة ومن بينهم وفاء عامر والتي ظهرت بمفردها 13 مرة مع شارة مسلسلها الجديد quot;كاريوكاquot; والذي يعتبر أول عمل تقوم ببطولته بشكل مطلق ويتم تسويقه باسمها للمحطات الفضائية والذي يتناول قصة حياة الفنانة الراحلة تحية كاريوكا، كذلك مسلسل الأخت تريزا حيث تصدرت حنان ترك لتظهر صورتها نحو 15 مرة بمفردها نصفها بالزي الإسلامي والنصف الاخر بالزي القبطي في الشخصيتين اللتان تظهر بهما.
على العكس من ذلك قام المخرج رامي إمام بوضع أسماء كافة الفنانين المشاركين في مسلسله فرقة ناجي عطا الله بصورة لائقة اعتمادا على ترتيب ظهورهم عىلى الشاشة حيث تعتبر الشارة من أطول الشارات وأكثرها احتواءا لأسماء الفنانين المشاركين نظرا لتعدد جنسيات المشاركين في المسلسل.
واعتبر الناقد نادر عدلي أن هذه الظاهرة ليست وليدة اللحظة ولكنها تراكمات عدة أعوام مشيرا إلي أن طبيعة السوق الدرامي هي التي فرضت هذا الأمر على المنتجين، ففي السابق كان يتم الاستعانة بنجم واحد والباقي معه، لكن الجمهور لم يعد قبل فكرة النجم الأوحد التي ظهرت في التسعينات.
وأوضح أن البعض يتحدث بالفعل عن الموضوع والبعض الاخر لا يهتم خلال الاتفاق مع الشركة المنتجة، فيما يقوم بعض المخرجين بالتطوع في مجاملة بعض الفنانين الذين التزموا معهم خلال التصوير لافتا إلي أن هذه الظاهرة بدأت تبرز في السنوات الثلاثة الأخيرة تحديدا بشكل كبير وأصبح لقب النجم يطلق على أي ممثل من باب المجاملة.