غيَّرت الأيَّام الأخيرة قبل بداية شهر رمضان من خريطة المحطَّات الفضائيَّة بالنسبة للأعمال الدراميَّة لاسيما وأنَّ عددًا كبيرًا من الأعمال هذا العام تمَّ تأجيلهحتَّى إشعار آخر بسبب عدم الإنتهاء من تصويره أو تسويقه إلى المحطَّات المختلفة.


القاهرة: كعادة كل عام، غيّرت اللحظات الأخيرة من خريطة عرض الأعمال الدرامية خلال شهر رمضان بسبب عدم قدرة صناعها على اللحاق بالعرض لضيق الوقت وعدم قدرتهم على الانتهاء من التصوير في الوقت المناسب، على الرغم من التأكيدات المتتالية بقدرتهم على اللحاق بالعرض الرمضاني.

أبرز هذه الأعمال مسلسل quot;مولد وصاحبه وغايبquot; للفنانة اللبنانية هيفاء وهبي التي تخوض من خلاله أولى تجاربها في مجال الدراما التلفزيونية، حيث لم تستطع المخرجة شيرين عادل إلا إنجاز 20 حلقة فقط على الرغم من ساعات التصوير الطويلة والجدول المكثف الذي وضعته للتصوير، لكنها لم تنجح في إنجاز الحلقات العشر الأخيرة، ليضطر منتج العمل محمد فوزي إلى تأجيله للعام المقبل.

وأكد فوزي أن فريق العمل بذل مجهودًا كبيرًا من أجل اللحاق بالعرض الرمضاني، وقامت كل من فيفي عبده وهيفاء وهبي بتكثيف ساعات التصوير والعمل لساعات طويلة لكن في النهاية تبقى المشكلة أن أسرة العمل لم ترد أن تستعجل على تصوير المشاهد بشكل عاجل مما يؤثر على الصورة النهائية للمسلسل.

وأشار إلى أن اتفاقيات العرض التي أبرمت مع المحطات الفضائية تم تأجيلها للعام المقبل أو لموعد عرض يتم الاتفاق عليه لاحقًا، موضحًا أن التصوير سيتم استكماله بعد شهر رمضان وبعد الانتهاء من العمل بالكامل سيتم تحديد موعد عرضه سواء في رمضان 2013 أو غيره.

وخرجت الفنانة أنغام من سباق الدراما الرمضانية بعدما تعثر الانتهاء من تصوير مسلسلها quot;في غمضة عينquot;، على الرغم من الاستعانة بالمخرج أحمد سمير فرج للعمل بوحدة تصوير موازية مع المخرج سميح النقاش، لكن التقنيات السينمائية التي يتم تنفيذ العمل بها وحرص الشركة المنتجة على جودة الصورة أجلت العمل وأخرجته من سباق رمضان.

وقال الفنان محمد الشقنقيري منتج العمل والمشارك فيه، إنهم حاولوا اللحاق بالعرض الرمضاني وبذلوا مجهودًا كبيرًا في ذلك، وتم الغاء الراحات الأسبوعية وإجراء المونتاج بالتوازي مع تصوير المسلسل لكن الوقت الطويل الذي استغرقه التصوير الخارجي كان السبب الأبرز في خروج العمل من السباق الرمضاني.

واستبعد مسلسل الفنان حسين فهمي quot;حافة الغضبquot; من خريطة العرض الرمضاني بسبب عدم انتهاء المخرج حسني صالح من تصوير العمل بالكامل وانتهائه فقط من تصوير الحكاية الأولى من العمل، ومدتها 15 حلقة، وساعتين فحسب من الحكاية الثانية، وهو ما دفع المنتج أحمد الجابري لتأجيله.

يوضح صالح أن العمل تم البدء في تصويره في توقيت متأخر للغاية، وكان من الصعب أن يلحق بالعرض الرمضاني لكنه حاول أن ينجز التصوير ويضغط المواعيد لكن لم يحالفه الحظ في إنجاز العمل بالكامل في الوقت المناسب لعدة ظروف من بينها عملية سرقة المعدات التي تعرض لها فريق العمل خلال التصوير الخارجي.

وخرج مسلسل quot;سلسال الدمquot; الذي تقوم ببطولته الفنانة عبله كامل من السباق الرمضاني بسبب المشاكل الإنتاجية التي مر بها وأدت إلى توقف تصويره أكثر من مرة، وهو نفس مصير مسلسل quot;حارة خمس نجومquot; الذي توقف على 10 أيام تصوير فحسب بسبب الأزمة المالية التي تمر بها الشركة المنتجة أيضًا.

وعلى الرغم من تسويق مسلسل quot;ذاتquot; إلى أكثر من محطة فضائية إلا أن الشركة المنتجة تعثرت في الانتهاء من تصويره، على الرغم من استعانة المخرجة كاملة ابو ذكرى بالمخرج خيري بشاره لتصوير الحلقات العشر الأخيرة، لكنهم لم يستطيعوا الانتهاء من تصويره أيضًا مما دفع شركة الإنتاج لتأجيل العمل.

المسلسل واجه العديد من المشكلات على الرغم من الشروع في تصويره مبكرًا، حيث توقف لأكثر من أسبوع بعد اعتراض الطلاب الإسلاميين على التصوير في جامعة عين شمس بملابس قصيرة، حيث اضطرت المخرجة للبحث عن مكان آخر يناسب العمل، إضافة إلى تصوير عدد كبير من المشاهد في الشوارع باستخدام سيارات وأتوبيسات تعود للستينات والسبعينات من القرن الماضي، وهو ما كان يضطرهم لانتظار أيام العطل.

واستبعد مسلسل quot;البحر والعطشانةquot; من الخريطة الدرامية على الرغم من الانتهاء من تصويره بسبب اعتراض لجنة المشاهدة بالتلفزيون المصري على مضمون العمل ووصفه بالرديء، بينما تأجل عرض مسلسل quot;ميراث الريحquot; الذي يقوم ببطولته كل من محمود حميدة وسمية الخشاب للعام المقبل لعدم الإنتهاء من تصويره لاسيما في ظل حرص حميدة على مراجعة تفاصيل كل مشهد والتحضير له بدقة لكون العمل يعيده للدراما التلفزيونية بعد غياب أكثر من 20 عامًا.

وخرج أيضًا من السباق الرمضاني مسلسل quot;أهل الهوىquot; الذي يقوم ببطولته كل من فاروق الفيشاوي وإيمان البحر درويش ودينا بسبب عدم الانتهاء من تصويره، كذلك مسلسل quot;على كف عفريتquot; الذي يقوم ببطولته خالد الصاوي بسبب الأزمة المالية للشركة المنتجة مما دفعهم لتأجيل عرضهحتى شهر نوفمبر المقبل، فيما أجل التلفزيون المصري عرض مسلسل الإمام الغزالي الذي يقوم ببطولته الفنان محمد رياضحتى إشعار آخر على الرغم من اقتراب انتهاء تصويره.

وتأجل عرض مسلسل quot;مدرسة الأحلامquot; الذي تقوم ببطولته الفنانة ميرفت امين لعدم الانتهاء من تصويره حيث لم ينجز فريق العمل سوى 50% فقط من العمل، وهو نفس سبب خروج مسلسل quot;اليشمكquot; الذي تقوم ببطولته كل من ايتن عامر وراندا البحيري، فيما استبعد مسلسل quot;حفيد عزquot; بسبب الأزمة الإنتاجية التي يمر بها منتجه وعدم قدرته على سداد أجور فريق العمل.

الطريف أن الفنانة غادة عادل التي تم تأجيل عرض مسلسلها quot;فرح العمدهquot; لمدة عامين متتالين، سيعرض المسلسلهذا العام ، إضافة إلى quot;سر علنيquot; الذي شاركت فيه مع الفنان الأردني إياد نصار.