قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أصدرت لائحة quot;فوربسquot; لائحتها السنويَّة لأكثر النساء نفوذًا للعام 2012، كان للنساء العاملات في المجال السياسي حصتهن حيث حصدت المستشارة الألمانيَّة أنجيلا ميركل المرتبة الأولى، إضافة إلى تنوع الأسماء بين كافة المجالات.


لوس أنجلوس: أصدرت مجلة فوربس لائحتها السنوية لأكثر النساء نفوذًا للعام 2012، وضمت أسماء نساء يعملن في مجالات مختلفة بداية من السياسة مرورًا بمجالات الفن والأزياء والإعلام والتكنولوجيا، وصولاً إلى إدارة الأعمال والإستثمارات والتكنولوجيا.

وجاء تصنيفهن بناء على مدى تأثيرهن في الرأي العام، ومقدار ما يكسبن أو يتحكمن فيه من مال، ومدى تواجدهن عبر وسائل الإعلام، إذ إن أولئك النساء المئة يمارسن النفوذ بأشكال ولأهداف مختلفة، وكلهن لهن تأثيرات مختلفة على المجتمع العالمي.

يشار إلى أن متوسط أعمار أقوى مئة سيدة في العالم وأكثرهن تأثيرًا واللواتي ينتمين إلى 28 دولة بلغ 55 عامًا، ولديهن ما مجموعه 90 مليون متابع على موقع التواصل الإجتماعي تويتر.

quot;إيلافquot; ترصد أسماء الفنانات الواردة في اللائحة، وأبرز العاملات في الشأن السياسي والعام.

بداية مع مغنية البوب الأميركية ليدي غاغا التي حلت أولى بين الفنانات وفي المرتبة 26 على اللائحة، وتعتبر غاغا من أكثر الفنانات غرابة وإثارة للجدل في الأعوام الأخيرة بسبب أسلوبها المختلف في اللباس وأغانيها التي لاقت الكثير من الإنتقادات، وتبلغ ثروتها 170 مليون دولار جنتها من عروضها الموسيقية وإصدارتها الفنية، وعدد متابعيها على تويتر فاق 25 مليون شخص.

تلتها المغنية الأميركية بيونسي في المرتبة 30، وتعتبر نولز من أكثر الفنانات تأثيرًا وأعلاهن أجرًا بحسب ما أشارت التقارير الأخيرة إذ يبلغ معدل أجرها العام 40 مليون دولار في السنة، ويشار إلى أن السنوات الأخيرة كانت الأوفر حظاً على بيونسي فهي تزوجت من المغني جاي زي وأنجبت طفلتها الأولى، وحصدت نجاحاً لافتًا في أعمالها الفنية وحفلاتها الموسيقية.

أما جنيفير لوبيز فقد حلت في المرتبة 38 كأكثر نساء العالم نفوذًا، وأكثرهن ثراءً بعد أن باعت أكثر من 55 مليون نسخة من ألبوماتها حول العالم، كما للوبيز خط خاص في مجال العطور وتصميم الأزياء، إنفصلت عن زوجها مارك أنتوني أخيرًا وحاليًا تواعد كاسبر سمارت أحد الراقصين في فرقتها.

إلى ذلك، حصدت المغنية الكولومبية من أصل لبناني شاكيرا المرتبة 40، بدأت شهرتها في العام 2002 مع أغنية quot;Whenever wheneverquot; لتنطلق بعدها إلى النجومية العالمية حيث حصلت على عدة جوائز غرامي و باعت أكثر من 72 مليون نسخة من ألبوماتها، آخر فضائح شاكيرا كانت فيديو جنسيا لها ولحبيبها نجم نادي برشلونة جيرارد بيكيه هددت بنشره إحدى الخادمات التي طردتها المغنية الشابة من العمل.

ونصل إلى النجمة أنجلينا جولي التي تتصدر أخبار قرب زواجها من النجم براد بيت صفحات المجلات والمواقع الإلكترونية، وتعتبر جولي من أكثر نجمات هوليوود إثارة وجمالاً، وهي إضافة إلى كونها ممثلة، خاضت أولى تجاربها الإخراجية في فيلم عن حرب البوسنة لاقى الكثير من الإنتقادات بين النساء اللواتي تعرضن للإغتصاب على يد الجيش الصربي أثناء الحرب البوسنية الصربية، بسبب ما يتناوله الفيلم عن قصة حب تقع بين فتاة من البوسنة وأحد الجنود الصرب، كما أنها سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة في العالم.

وكان لنساء السياسة نصيبهن في لائحة فوربس، فحلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في المركز الأول، تلتها وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في المركز الثاني، ثم رئيسة البرازيل ديلما روسيف في المركز الثالت.

وأتت بعدهن ميلندا غيتس رئيسة مؤسسة بيل وميلندا غيتس في المركز الرابع، واحتلت جيل أبرامسون رئيسة التحرير التنفيذية في مجلة quot;نيويورك تايمزquot; في المركز الخامس، في حين كان المركز السادس من نصيب رئيسة المؤتمر الوطني الهندي صونيا غاندي.

وحلت السيدة الأميركية الأولى ميشيل أوباما سابعة، ومديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد ثامنة، ووزيرة الأمن القومي الأميركي جانيت نابوليتانو تاسعة، ورئيسة مجلس إدارة موقع quot;فايسبوكquot; شيريل ساندربرغ عاشرة.

أما الإعلامية أوبرا وينفري جاءت في المرتبة الحادية عشرة، كما حلت رئيسة الأرجنتين كريستينا فرناندز دو كريشنر في المرتبة السادسة عشرة، والملكة إليزابيث الثانية في المركز السادس والعشرين.

ودخلت إلى اللائحة 3 نساء عربيات هن الرئيسة التنفيذية لبنك الكويت الوطني شيخة البحر في المركز الـ85، ووزيرة التجارة الإماراتية الشيخة لبنى القاسمي في المركز الـ92، ورئيسة هيئة المتاحف القطرية الشيخة ميساء آل ثاني في المركز 100.