شهدت الدراما المصرية خلال العام 2014 تقديم مجموعةً من الأعمال المميزة، فيما كان لافتاً التوسع في عرض الأعمال الجديدة على مدار العام وليس فقط خلال شهر رمضان بعدما حققت عدة أعمال نجاحات خلال العرض خارج موسم رمضان في السنوات السابقة.


القاهرة: شهدت الدراما المصرية انتعاشاً كبيراً خلال 2014 مقارنةً بالسنوات الثلاثة الماضية، ليس فقط من خلال تجاوز سقف الإنتاج الدرامي المصري حاجز 200 مليون دولار، ولكن أيضا لوجود تنوّع في الأعمال ومواعيد عرضها على مدار العام&وليس حصراً خلال شهر رمضان ، فضلاً عن أن السيناريوهات المميزة التي قدمت أعمالاً تستحق الإشادة وهي إجمالا لم تكن قليلة وسط 50 عمل درامي قُدِّمَ خلال العام المنصرم.

ويأتي في مقدمة الأعمال المميزة مسلسل "سجن النسا" الذي قامت ببطولته نيللي كريم وشاركها البطولة روبي ودره، وقد كتبت قصته الكاتبة الراحلة فتحية العسال عن تجربتها في السجن، بينما كتبت المعالجة الدرامية لها السيناريست مريم نعوم وأخرجته كاملة أبو ذكرى. وحقق المسلسل نجاحاً كبيراً على المستوى الجماهيري والنقدي، فيما استحقت الفنانة نيللي كريم لقب الأفضل درامياً بسبب إجادتها وبراعتها في تقديم شخصية غالية التي تحولها الظروف إلى سجينة بعدما كانت تعمل سجانة، كما تميّزت روبي في شخصيتها وبرزت موهبة الفنانة الشابة نسرين أمين في دور زينات.

وتعرّض مسلسل "سرايا عابدين" الذي وصلت تكلفته إلى 12 مليون دولار في جزئه الأول لانتقاداتِ واسعة&في مصر بسبب ما احتواه من أخطاء تاريخية في وقعت أشارت مؤلفة المسلسل هبه مشاري أن العمل مستوحى من أحداث تاريخية، الأمر الذي دفع الشركة المنتجة للاكتفاء بتقديم جزء ثاني من 14 حلقة تذاع أسبوعياً بديلاً عن استكمال المشروع ليصل إلى 90 حلقة كما كان متوقعا، فيما وُجِّهَت له اتهامات بمحاولة تقليد مسلسل "حريم السلطان".

ومن الأعمال المميزة أيضا مسلسلي "السبع وصايا" و"عد تنازلي" وقد حققا نسبة مشاهدة كبيرة من الجمهور العربي خلال شهر رمضان، علماً أن إطلالة الفنانة كنده علوش في الحلقة الأخيرة من مسلسل "السبع وصايا" كانت مُفاجِئة للجمهور الذي تابع أدائها المتميز في "عد تنازلي" و "دلع البنات" لتثبت موهبتها الاستثنائية في التمثيل.

أما مسلسل "صاحب السعادة"، الذي ظهر به الفنان عادل إمام بأداء تقليدي، كشف عن عدة مواهب في التمثيل من بينها الممثلة الشابة تارا عماد التي قدمت أداءً مميزاً، فيما كان لافتاً تراجع نسب مشاهدته مقارنةً بأعمال "إمام" في السنوات السابقة، على العكس من الفنان يحيي الفخراني الذي حقق مسلسله "دهشة" نسب مشاهدة مرتفعة للغاية وتفاعل الجمهور معه بشدة.

وكانت&مفاجأة العام من&الفنان محمد رمضان ومسلسله "ابن حلال" الذي تصدّر نسب المشاهدة الإلكترونية والدقائق الإعلانية أيضا خلال الأيام الأخيرة من رمضان، وهو النجاح الذي لم يكن يتوقعه كثيرون للممثل الشاب الذي اشترك معه عدد كبير من الوجوه الجديدة، فيما دفع النجاح الكبير للمسلسل الإعلامية ريهام سعيد لإعلان اعتزالها التمثيل والاكتفاء بعملها كمقدمة برامج فحسب.

وحافظ الجزء الرابع من مسلسل "الكبير قوي" الذي يقوم ببطولته أحمد مكي ودنيا سمير غانم على النجاح الكبير الذي يحققه، فيما لم تحقق غادة عبد الرازق النجاح المتوقع في مسلسلها "السيدة الأولى" رغم الميزانية الكبيرة التي رُصِدَت للعمل.

وجاءت عودة الفنان محمود عبد العزيز للدراما التليفزيونية من خلال مسلسل "أبو هيبه في جبل الحلال" موفقة وحقق العمل رد فعل جيد، فيما اخفق أحمد عز في تجربته الدرامية الثانية "إكسلانس" ولم يحقق العمل أي رد فعل مع الجمهور. وظهرت&الإنتقادات مبكرة للغاية حول مسلسل "صديق العمر" الذي يتناول العلاقة بين الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والمشير عبد الحكيم عامر، علماً بأن نسب المشاهدة للعمل كانت الأقل بين أعمال السيرة الذاتية التي قُدِّمَت خلال السنوات الماضية
وكان لافتاً في 2014 اتساع ظاهرتي العرض خارج شهر رمضان وتقديم الأعمال الدرامية الطويلة، فعرضت مجموعةً من المسلسلات الدرامية الطويلة منها "سيرة حب" لسيرين عبد النور وخالد سليم، "قلوب" لعلا غانم ونجلاء بدر، "الخطيئة" لشريف سلامة وريهام عبد الغفور، "هبه رجل الغراب" للفنانة الشابة إيمي سمير غانم، وهي الأعمال التي عُرِضَت خاج شهر رمضان وحققت نجاحاً مع الجمهور.

أما الفنان تامر حسني فتجربته التليفزيونية الثانية "فرق توقيت" لم يحالفها التوفيق في الحصول على نسب مشاهدة جيدة وهو ما أرجعه تامر إلى توقيت عرض العمل على شاشة قناة "النهار" المصرية والتي حصلت على حقوق عرضه حصرياً، بينما لم تنجح التجربة الدرامية الأولى للفنانة اللبنانية ميريام فارم"اتهام " في مصر على عكس المتوقع.

هذا ولم يحقق مسلسل "كلام على ورق" الذي قامت ببطولته الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي النجاح المتوقع منه ونسب المشاهدة التي كانت تعوّل عليها القنوات التليفزيونية التي اشترت حق عرض تجربتها الأولى بالدراما التليفزيونية، رغم أن المسلسل كشف عن موهبة حقيقية لـ"وهبي" في التمثيل بعيداً عن الإثارة التي اشتهرت بها.
.
كما عُرِضَت مجموعةً من الأعمال الدرامية خارج رمضان منها "سلسال الدم"،و "كيكا ع العالي" وهي أعمال نالت نسبة مشاهدة جيدة، وعُرضت ضمن سعي المنتجين والقنوات الفضائية إلى تقديم مواسم درامية على مدار العام بديلاً عن الدراما التركية التي شهدت تراجعاً كبيراً في نسب متابعتها.
&