أعلنت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأوروبية تفاصيل الدورة الثالثة المقرر انطلاقها اعتباراً من 24 يناير(كانون الثاني) ولمدة أسبوع حيث سيشهد المهرجان عرض عشرات الأفلام ضمن برامج متنوعة إلى جانب المسابقة الرسمية، فيما ستُكرَّم الفنانة لبلبة عن مسيرتها الفنية وينافس الفنان نور الشريف بفيلمه "بتوقيت القاهرة" على الجوائز.


القاهرة: كشفت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأوربية في دورته الثالثة عن تفاصيل الدورة المقرر أن تستمر بمدينة الأقصر بجنوب مصر لمدة أسبوع اعتباراً من يوم 24 يناير(كانون الثاني)&المقبل عن المسابقات التي سيشهدها المهرجان والأفلام التي تتنافس على جوائز المسابقة الرسمية.

وأقيم مؤتمر صحافي مساء أمس داخل مقر المجلس الأعلى للثقافة كُشِفَ خلاله عن مسابقات وفعاليات المهرجان المختلفة التي تشهد إضافة برامج جديدة ومختلفة لتشجيع المواطنين على حضور المهرجان، فيما أكد محافظ الأقصر تسويق المهرجان في البورصات العالمية من أجل جذب المزيد من السياح مع اعتزامهم اتخاذ صورة تذكارية داخل معبد حتشبسوت مع ضيوف المهرجان لإرسال رسالة سلام للعالم من الأقصر، علماً بأن نفس المعبد شهد مقتل وإصابة أكثر من 300 شخص قبل 18 عاماً في أعنف هجوم إرهابي للجماعات المتشددة بالصعيد.

ويُفتتح المهرجان بعرض فيلم نادر تم ترميمه ولم يسبق عرضه من قبل وهو فيلم "زوجة فرعون" للفنان العالمي إرنست لوبيتش الذي صوّر الفيلم في ثلاثينات القرن الماضي، فيما سيقام حفل الإفتتاح داخل معبد هابو التاريخي. وللمرة الأولى ستُقيم إدارة المهرجان&قسماً للعروض الخاصة للأفلام المصرية من أجل إتاحة فرصة لجمهور الأقصر لمشاهدة الأفلام الحديثة حيث ستُعرض أفلام "الجزيرة 2"، "قط وفأر" و"ديكور" ضمن فاعليات برنامج "ليالي السينما المصرية". كما سيقوم المهرجان بعرض مجموعةً من الأفلام العربية حيث سيعرض أفلام "الجمعة الأخيرة"، "النهاية"، "الوهراني"، "ظل البحر"، و"قصة ثواني" فيما سيحتفل بمئوية المخرج الراحل صلاح أبو سيف وسيقوم بتكريم إسم السيناريست الراحل فايز غالي.

واختارت إدارة المهرجان السينما الفرنسية لتكون ضيفة شرف المهرجان حيث سيتم عرض مجموعة من الأفلام الفرنسية من بينها أفلام رسوم متحركة، فيما سيقوم المهرجان بتكريم الكاتب والمخرج الفرنسي إيف بواسيه.

هذا وسيشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة من مصر الفيلم السينمائي "بتوقيت القاهرة" الذي يقوم ببطولته الفنان نور الشريف والفنانة ميرفت أمين، فيما ستضم لجنة تحكيم المهرجان المخرجة هالة لطفي والفنانة القديرة لبلبة التي سيكُرّمها المهرجان أيضا عن مجمل مسيرتها الفنية، حيث سيتم عرض مجموعة من أعمالها منها "ليلة ساخنة"، و"ضد الحكومة".

&