حلّ أبطال مسلسل "لعبة إبليس" في ضيافة برنامج&Rating رمضان، حيث أكدت&كاتبته إنجي علاء&عدم اقتباسه، فيما أعلن يوسف الشريف أنه عاشق للدراما العربية ومتحيّز لها، بينما صرّحت فريال يوسف أن&هند صبري ودرّة فخر لتونس ومايا دياب بمثابة أختها.


بيروت: إستضاف برنامج "Rating رمضان" في الحلقة السادسة عشر أسرة مسلسل "لعبة إبليس" الممثلان يوسف الشريف وفريال يوسف والكاتبة إنجي علاء التي تحدّثت عن أحداث المسلسل التي تدور في إطار من التشويق والغموض حول شقيقين يجسد شخصيتهما الممثل يوسف الشريف والأول يُدعى "سليم" وهو رجل أعمال ناجح ومدير مجموعة إعلامية رائدة، والثاني "أدهم" الساحر الذي يتّحِد مع الشيطان لتحقيق أهدافه.

وبدأ "الشريف" الحديث عن جملة شهيرة في المسلسل، حيث قال بأنها كانت السبب في انجذابه للعمل وهي: "الناس عايزين تخدعهم بمزاجهم"، مؤكداً أن دوره في هذا العمل لا يرمز لشخصية معينة في الواقع، وأنّه في جميع أعماله التي قدّمها سابقاً لا يميل إلى اتهام أحد. كما قال أنّ دور "أدهم" الساحر تطلّب منه مجهوداً كبيراً لإتقانه وخضع لتدريبات مع ساحر محترف، وفي سؤالٍ له عن الدراما العربية، قال: "أنا عاشق للدراما العربية، ومتحيّز جداً لكل ما هو عربي".

بدورها، أوضحت&الكاتبة إنجي علاء&بأن الناس بحاجة لمساحة من الترفيه في ظل ما يعيشونه من مشاكل وبأنهم يجدون عامل التسلية في السحر، فهم يشعرون بالفرح عندما يشاهدون الخدع. وفي سؤالٍ آخر لها حول من ترشح من النجمات لتشارك زوجها يوسف الشريف بطولة قصة رومانسية قالت بأنّها ترى الممثلة منى زكي ونيللي كريم تَتقنَ في تأدية أدوار رومانسية إلى جانبه. وقالت بأنها لا تغار على زوجها من زميلاته في التمثيل خصوصاً ان جميعهن صديقاتها، وعن موضوع الغيرة قالت النجمة التونسية فريال يوسف بأن من يغار غيرة غير صحيّة&، تكون غيرته&نابعة من عدم الثقة بالنفس. وتلعب "يوسف" دور "سلمى النمر" وهي الإعلامية التي تجمع بين المال والسلطة والفساد. وقد أكدت بأن هذه الشخصية لا تشبهها في الحقيقة إلا من حيث الطموح. وقالت بأنها بعد انتهاء مشاهدها كانت تشعر بطاقة سلبية لما تقدمه من مشاهد استفزازية، وأردفت لتقول بأنها لعبت دور الإعلامية في أكثر من عمل منهم مسلسل "خاتم سليمان". إلا أنها لا ترى نفسها إعلامية في الحقيقة. وفي سؤالٍ لها عن مشاركتها بالأعمال الخليجية قالت فريال يوسف بأنها كانت نجمة من الصف الأول في بلدها تونس ولذلك اختاروها لتأدية دور في عمل درامي خليجي وبأنها فخورة في هذه التجربة كما وصفت نفسها بالمحظوظة كونها تعاملت مع جنسيات عربية عديدة في عدة أعمال منها المصرية والسورية والخليجية.

ورداً على سؤالٍ آخر حول إذا أصبح الإعلام كطرح في الدراما العربية رائج بسبب الأزمات قالت "علاء" أنّ الإعلام دائماً موجود في الدراما وهو شيء مهم جداً وبأنها لا تعتبره موضة، ومن خلال الإعلام أصبح الخبر والصورة يصلان بشكل أسرع. فعلقت&"يوسف" على هذا الموضوع قائلة بأنّ الإعلام أصبح غالباً يخدم جهة سياسية أو إقتصاديّة معينة وأصبح لكل محطة توجه معين. كما وصفت مواقع التواصل الإجتماعي بالكاسِح الأكبر في يومنا هذا، وبأن الناس ابتعدت عن شراء المطبوعات الورقية لأننا أصبحنا في عصر السرعة. وبدوره&يوسف الشريف قال أنّ الإعلام في مسلسل "لعبة إبليس" لا يرمز لأحد من الكوادر الإعلامية، لينتقل بعدها للحديث عن دوره الذي وصفه بالمخاطرة. فهذا الدور تطلّب مجهوداً كبير منه. وإعتبر نفسه ناجحاً في تأدية الشخصيتين، تاركاً التقييم النهائي للجمهور، كما أكّد بأنّه لا ينسب نجاح العمل لنفسه فقط، فالعمل الناجح عوامله كثيرة ولا تعتمد على ممثل واحد، وذكر&مخرج العمل شريف إسماعيل والفنان محمد رياض والممثلة شيري عادل وغيرهم من المشاركين في هذا العمل.

وفي سؤالٍ للممثلة فريال يوسف عما&يمّيزها عن ممثلات بلدها اللواتي شاركن في الدراما المصرية، أجابت بأنها وزميلاتها هند صبري ودُرّة رفعن علم تونس وبأن نجاح كل واحدة منهن هو نجاح وفخر لتونس وبأنها دائماً تسعى لتقديم الأفضل لإرضاء نفسها قبل إرضاء الآخرين. وعن سبب اختيارها في مسلسل "لعبة إبليس" قال الشريف أن فريال يوسف ممثلة ناجحة والممثل الناجح يفرض نفسه على أي عمل وبأن دور "سلمى" صعب وكان يحتاج إلى ممثلة قوية وماهرة مثلها.

أمّا في موضوع الرقابة الذاتية والعامة قال الشريف أنّه من الواجب احترام الغير لأن الأعمال الدرامية تدخل كل بيت ومن الواجب أيضاً احترام الشهر الفضيل، كما أضاف أن الحل في طريقة معالجة القصص. فعلّقت "علاء" قائلة أنها من الممكن أن تكتب سيناريو كامل لكن قد تختلف رؤية المخرج له والأفضل أن يكون عند كل ممثل رقابة ذاتية. كما نوّهت بالذكر أنها عند كل كتابة لسيناريو تفكّر بأولادها لأن الدراما تدخل كل بيت دون إستئذان عكس السينما.

وعن اللغط الذي أثير حول اقتباس قصة "لعبة إبليس" أكدت&كاتبته أنّها هي من قام بتأليف مسلسل "لعبة إبليس" وبأنه غير مقتبس عن أي عمل أجنبي ولكن من المعقول وجود توارد خواطر. أما&عن وجود قصة للكاتب محمد الغيطي بنفس الاسم أوضحت إنجي بأنها بحثت في الرقابة ولم تجد أي عمل مسجل بهذا الاسم وبأنها سجلت حقوق الملكية الفكرية.

بعد ذلك، أعلنت&شهاب أسماء المسلسلات الخمس الأوائل حسب تطبيق "Rating" ليتصدّر المركز الأول مسلسل "ذاكرة من ورق" والمركز الثاني مسلسل "الكابوس" ليأتي في المركز الثالث مسلسل "دنيا" أما المركز الرابع لـ مسلسل "24 قيراط" والمركز الخامس لـ مسلسل "بانتظار الياسمين"، بعدها عرض فريق إعداد البرنامج صورة الفنانة "مايا دياب" على الممثلة فريال يوسف التي علّقت: "مايا حياة قلبي وأختي" وباركت لها على ألبومها الجديد "My Maya".

الجدير بالذكر هو&أن برنامج "Rating رمضان" من تقديم الفنانة ميساء مغربي والإعلامي وسام بريدي ومن إنتاج شركة كلاكيت، وتنفيذ الإنتاج لشركة "Maximum Media" ويعرض يومياً على الهواء مباشرة على قناة "أبوظبي" عند تمام الساعة 1:30 ليلاً بتوقيت الإمارات، وعلى قناة "النهار" عند الساعة 11:30 بتوقيت القاهرة، كما يعرض على قناة الـ "MTV" اللبنانية الساعة 12:30 بتوقيت بيروت.


&

&

&