حلّ أبطال& مسلسل "لو أني أعرف خاتمتي" في ضيافة برنامج&Rating رمضان، حيث أعلن&مخرجه أنه تحدّى نفسه بالبطولة الجماعية، فيما&تمنت هيفاء حسين من الجهات المعنية رفع سقف الميزانية للأعمال الخليجية، وطالبت "الفنان القصبي"&بمهاجمة الأعمال التافهة، بينما قال عبد المحسن النمر: حلقة واحدة من "سيلفي" تضاهي مسلسلاً كاملاً، مشيراً لأن أعمال حسن عسيري لا تناسب تفكيره.


بيروت: شهدت الحلقة العشرين من برنامج Rating رمضان حضوراً مميزاً لأبطال المسلسل الخليجي "لو أني أعرف خاتمتي" الممثل عبد المحسن النمر والممثلة هيفاء حسين التي أثنت على العمل بالقول أنه من أرقى الأعمال التي قُدِّمَت هذا العام، بالرغم من تراجع المستوى الدرامي. وأرجعت سبب ذلك للمنتجين والمخرجين الذين يتهاونون في بعض الأمور. وأضافت أن ما يميز هذا العمل هو كتابة النص الذي اعتبرته العمود الفقري لأي مسلسل، موضحة أنها&كمشاركة في الإنتاج كانت حريصة جداً على اختيار النص الذي كتبه اسماعيل عبدالله، أما عبد المحسن النمر، فأكد أنها مرحلة الفهم الخاطىء، مشيراً&لأن نص مسلسل "لو أني أعرف خاتمتي" قد كُتِبَ بطريقةٍ مميزة من حيث الرقي بالجُمل الحوارية في النص، بحيث كان&من الصعب أن تُحذف أي كلمة منه لأنه أنيق ومختزل. كما&أكد أن سبب غيابه عن الشاشة هو صعوبة انتقاء النصوص والمشاكل الإنتاجية خصوصاً بعد أن قدّم عملاً وصفه بالشبه ملحمي للمنتج الراحل أديب خير وهو "فنجان الدم".

وفي سؤال عن سبب تقلص ميزانية العمل الخليجي قال "النمر" بأن عدم الثقة في الممثل المحلي هي السبب الرئيسي، أما هيفاء حسين التي تمنّت من الجهات المعنية رفع سقف الميزانية، أرجعت السبب للمحطات، فبرأيها أن بعض المحطات معنية أيضاً بالموضوع. وعن المخصصات لها كممثلة وزوجة المنتج في العمل، قال "النمر" أن هيفاء كانت متواضعة جداً في الكواليس رغمك أنها عوملت كمنتجة وكان فنجان القهوة يصلها لها بنعاملة المدللة،&فيما قالت هي أن لا مخصصات إضافية أعطيت لها وبأنها تتعامل مع الجميع كزميلة، لكنها استطاعت أن تدخل بتفاصيل العمل قبل بداية التصوير من حيث اختيار النص والممثلين. كما ذكرت أن هذا المسلسل كان هديةً لها من زوجها المنتج والفنان د.حبيب غلوم، موضحة&أن هدفها بالعمل ليس إبراز نفسها كبطلة فالنجاح بالنسبة لها هو وجودها في الوسط الفني وتقديم أعمال راقية تنال إعجاب المشاهدين. وأضافت أنها من الأشخاص الذين ينتقدون أنفسهم من أجل تقديم الأفضل كما ينتقدون الوضع العام في الدراما الخليجية. وتمنّت من المحطّات التركيز على تقديم الأعمال الراقية والهادفة.

وإذ انتقد "النمر" عدم الإهتمام&بالمسلسل الخليجي،&استطرد بالقول:" حتى لو خصصت ميزانية لمسلسل ما فإن المنتج يذهب بها إلى مكان آخر". وأضاف أنّ سياسة الإعلام الإماراتي سياسة ناجحة جداً، إذ أنّ هناك خطط يُعمل عليها، وحيّا دولة الإمارات على دعمها للدراما الخليجية فقال:" تمنحك الدعم مرتين، مرة إذا كانت منتجة للعمل ومرة إذا كان تصوير المسلسل سيتم في أرض الإمارات".

وانضم إلى الحلقة الممثل عبدالله الحريبي الذي قال أن ممثل المسرح في الإمارات فرصته أكبر من الممثل الدرامي، والسبب قلة المنتجين فيها واحتكارهم للأعمال الدرامية مما يحد من فرص الممثلين في الأعمال. فعلق النمر عن هذا الموضوع بالقول أن الإمارات تنتج وتدعم الأعمال المسرحية لكن هناك من يستحق فرص أكثر، وأضاف بأن هناك خطة لدعم الأعمال الدرامية في العالم العربي من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة. ورداً على سؤالٍ آخر يتعلّق بعصب الدراما الخليجية أجابت الممثلة هيفاء أن دولة الكويت هي المنبع للدارما الخليجية، ووصفتها بهوليوود الخليج. فأكد "النمر" على كلامها&قائلاً بأن الدراما في الكويت هي السباقة وخصوصاً الإجتماعية منها، بينما تتميّز السعودية بالكوميديا والإماراتية بالخليط الجميل. مضيفاً أنه خارج دول الخليج لا يفرقون بين اللهجات والجنسيات الخليجبة فبالنسبة لهم الخليج واحد.

وفي سؤالٍ آخر عن مسلسل "سيلفي" والهجوم على الممثل ناصر القصبي بعد تقديم حلقة عن التطرف الإسلامي أجاب عبد المحسن النمر وفي مقارنة مع عبد الله السدحان الذي طرح أيضاً هذا الموضوع بأن جرأة ناصر القصبي كانت أقسى في الطرح وعن مشاركته في "سيلفي" قال بأن الظهور في حلقة واحدة من هذا المسلسل توازي الظهور في مسلسل كامل. وعلقت هيفاء غاضبة أن من هاجم القصبي تجاهل الأعمال التي فيها عري والأعمال التافهة وركز على حلقة التطرف الإسلامي. أما "الحربي"، فقال أن من حق الممثل أن يطرح أي موضوع لكن ضمن حدود،&ورأى أن&"القصبى" لم يتعدَ هذه الحدود.

وفي موضوع الرقابة قالت "حسين" أنه في السابق كان هناك وجود أكثر للرقابة من قبل المحطات وكان كل الممثل لديه رقابة ذاتية، أما اليوم فنحن بحاجة لرقابة شديدة على مستوى النصوص التي تقدم ومستوى الممثلين والمشاركين في الأعمال الدرامية، لأن الفن رسالة ومن المفترض أن نحرص على مستوى هذه الرسالة. وبالنسبة لطرح المشاكل الإجتماعية والمواضيع الحساسة بالدراما قالت أنه لابد من وجودها لكن الأهميّة تكمن في طريقة معالجتها، إلا أنه& في الوقت الحالي لا يوجد معالجة صحيحة. وعن أدوار الشر التي يلعبها النمر، قال أن على الفنان أن يؤدي جميع الشخصيات، لكنه يستمتع بأدوار الشر لأنها تفرغ الشحنة السلبية الموجودة فينا كبشر من دون التأثير على أحد، فالتمثيل هنا يأتي كحالة من العلاج لإنسانيتنا.

وفي إتصالٍ مع مخرج العمل أحمد يعقوب المقلة، أكد أنّ مشكلة الدراما اليوم هي افتقاد النصوص الجيدة والمميزة، والتحدي بالنسبة له في مسلسل "لو أني أعرف خاتمتي" هي البطولة الجماعية والشخصيات المتنوعة بالإضافة إلى الجمل الحوارية واللغة الجميلة الأقرب الى الشعر، كما وصف هذه التجربة بالممتعة لكونها جمعت نجوماً محترفين أدّوا أدوارهم بالشكل المطلوب. وعن وجود منتج ممثل في العمل وكيفية التعامل معه، قال أنه في الظروف العادية لا يؤيّد وجود ممثل منتج وممثل مخرج في عملٍ واحد، لأن التركيز لابد أن يكون على واحدٍ منهما، لكن هذا العمل كان مميزاً بوجود الممثلة هيفاء حسين وزوجها حبيب غلوم الذي لم يبخل على العمل ووفر له كل المتطلبات. وأضاف&بأنهما ركزا على التمثيل بشكلٍ أساسي. أما "حسين"، فقالت بأنها فخورة بالتعامل مع المقلة لأنه يركز على أداء الممثل وأسلوبه واعتبرته مدرسةً لها، فيما أكد&"الحريبي" بأن الأداء المسرحي يختلف عن الأداء الدرامي، وقال بأنه استفاد كثيراً من المخرج "المقلة" الذي كان يوجهه أثناء التصوير ويقول له خذ وقتك ولا تتسرع في الكلام أثناء التمثيل.

وفي الفقرة المخصصة لتغريدات المشاهدين ورداً على أسئلة طرحت من قبل الجمهور رفضت "حسين" موضوع الألقاب، مؤكدة أنه من غير الممكن أن تلقب نفسها لأن هذا الموضوع يأتي من جمهورها. وعن تقليدها للممثلات التركيات نفت حسين نفياً قاطعاً بأنها تقوم بتقليد أحد. أما عن قيامها دائماً بدور المصلحة الإجتماعية، فقالت بأنها تحاول التنويع في أدوارها وبأن الطيبة هي الصفة المشتركة الوحيدة في الشخصيات التي تؤديها. وأخيراً تحدثت عن موضوع التغريدات المسيئة لنادي الهلال السعودي موضحة بأنها ليست هي من قامت بهذه التغريدات وبأنه تمت سرقة حسابها.

وقبل نهاية الحلقة، أعلنت مروى شهاب النتيجة الأسبوعية لاسماء المسلسلات الخمس الأوائل حسب تطبيق "Rating" ليتصدّر المركز الأول مسلسل "الكابوس" والمركز الثاني لـ مسلسل "غداً نلتقي" وأتى مسلسل "العراب" في المركز الثالث أما المركز الرابع فكان لمسلسل "ذاكرة من ورق" والمركز الخامس لـ "دنيا". قبل أن يعرض فريق عمل البرنامج صورة المنتج والممثل السعودي حسن عسيري على الممثل عبد المحسن النمر الذي علق عليها بالقول: "لا أعرف ماذا يريد مني.. وأعماله لا تتناسب مع تفكيري"
&
والجدير بالذكر هو أن برنامج "Rating رمضان" من تقديم النجمة ميساء مغربي والإعلامي وسام بريدي ومن إنتاج شركة كلاكيت، وتنفيذ الإنتاج لشركة "Maximum Media" ويعرض يومياً على الهواء مباشرة على قناة "أبوظبي" عند تمام الساعة 1:30 ليلاً بتوقيت الإمارات، وعلى قناة "النهار" عند الساعة 11:30 بتوقيت القاهرة، كما يعرض على قناة الـ "MTV" اللبنانية الساعة 12:30 بتوقيت بيروت.

&