أعلن منظمو مهرجان" كناوة وموسيقى العالم"في مدينة الصويرة المغربية أن دورته ال 19 ستنظم ما بين 12 و 15 مايو (أيار)المقبل.


إبراهيم بنادي من الرباط: أعلن منظمو مهرجان" كناوة وموسيقى العالم"في مدينة الصويرة المغربية أن دورته ال 19 ستنظم ما بين 12 و 15 مايو (أيار)المقبل.
و سيعرف المهرجان تنظيم وصلات للمزج الموسيقي وإقامات فنية علاوة على برمجة متميزة وكذا تنظيم منتدى حقوق الإنسان الذي أضحى موعدا أساسيا للمهرجان، وهي مواعيد مفتوحة في وجه العموم.

التازي:
وقالت نائلة التازي، منتجة المهرجان لوسائل الاعلام "إننا لطالما دافعنا عن العمق الأفريقي للمغرب من خلال هذه الثقافة، إذ لم يكن يُنظر إلى هذه المبادرة بجدية قبل عشرين سنة"،مضيفة أن "الثالوث كناوة-الصويرة-أفريقيا" لم يكن يحقق الصدى أو التناغم المرجو، أما اليوم، فكل المؤشرات تبرهن أن لهذا الاختيار مغزى، وأنه الدافع الذي دفعنا بمعية المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى تكريس منتدى المهرجان إلى أفريقيا للسنة الثالثة على التوالي".

وتضيف: إن "المهرجان يعد مختبراً حقيقياً للمزج بين مختلف الأجناس الموسيقية وهي السمة التي نصبو إلى استمرارها كعلامة بارزة للمهرجان"، وتقول: إننا نحمي هذه الخصوصية والأصالة التي يتميز بها هذا الحدث والتي تضفي عليه معنى ومصداقية". وتستطرد: "إن "نجوم المهرجان هم كناوة أولا وقبل كل شيء".

تكريم:
وتكرم دورة هذه السنة المعلم الكناوي محمود غينيا والفنان المسرحي الراحل الطيب الصديقي. كما سيتم تكريم دودو ندياي روز، الفنان الملقب بـ"ساحر الإيقاعات" الذي ما زال صدى طبله يتردد في سماء الصويرة منذ أول مشاركة له في هذا المهرجان قبل خمسة عشر سنة خلت حينما أقام أول حفل له بالمملكة المغربية.

ويقترح المهرجان على عشاق الموسيقى والآلاف من الأوفياء لهذا الموعد الفريد من نوعه حفلات ساحرة في فن الجاز وموسيقى العالم. حيث سيتحف مختار غينيا، شقيق محمود غينيا، بمعية 12 عازفا للإيقاع من أبناء دودو ندياي روز الجمهور من خلال وصلات للمزج الموسيقي تكريما لجيل الرواد ولأفريقيا التي تعج بالمواهب، تشارك فيها صوت الصحراء القوي رشيدة طلال.

كما سيشكل المهرجان فرصة لاكتشاف أو إعادة اكتشاف أسماء كبار من عالم الجاز إلى جانب فنانين أعطوا نفسا جديداً لهذا الفن عبر تبني أسلوب متفرد، يقدم للجمهور رؤية ذكية نابعة من الثقافة ومن المعيش اليومي ومن الحاجة، أمثال راندي ويستون وجمال الدين تاكوما وكريستيان سكوت وجيف بايار تريو.

هذا وسيتابع جمهور الصويرة حفلات الفرقة الشهيرة "هوبا هوبا سبيريت" كما سيكتشف الحضور الفنان الغاني بليز ذي امباسادور، رائد اللون الموسيقي الجديد الذي يمزج بين الألحان الأفريقية كـ"الهاي لايف" و"الأفروبيت" و"الهيب الهوب".