إيلاف من القاهرة: تُلقي "إيلاف" الضوء عبر عدة تقارير خاصة على تفاصيل أبرز الأعمال الدرامية الرمضانية، والتي يبقى على موعد انطلاق عرضها أقل من أسبوعين، في وقت انطلقت فيه الحملات الدعائية والإعلانات الترويجية الخاصة بالأعمال الفنية على الشاشات المختلفة التي حصلت على حق عرضها في مصر ما بين الحصري والعرض المشترك عبر عدة شاشات.
&

1-&& &يونس ولد فضة
تدور أحداث مسلسل ""يونس ولد فضة" " داخل المجتمع الصعيدي، ويقوم ببطولته عمرو سعد مع سوسن بدر، حيث يواصل المخرج أحمد شفيق تصوير العمل الذي كتبه السيناريست عبد الرحيم كمال، ويسعى فريق العمل للإنتهاء من تصوير المسلسل قريباً.
ويشهد هذا العمل أحداثاً متسارعة تبدأ من الحلقة الاولى، حيث يظهر يونس في طفولته وهو يرتكب جريمة قتل دفاعاً عن شرف إحدى شقيقاته، قبل أن يقرر الهرب خوفاً من الحبس ويتعرّف على السيدة فضة التي تقرر تربيته بدلاً عن ابنها وزوجها اللذين رحلا قبل فترة وتطلق عليه اسم يونس بدلاً من اسمه الحقيقي، فيما تخفي هويته الحقيقية ولا يعرف غالبية الناس أنه ليس ابنها الحقيقي.
المسلسل الذي صُوِّرَ جزء كبير من مشاهده في محافظة الأقصر بصعيد مصر يشهد الظهور الأول لنجل الفنان عمرو سعد، حيث يجسد نفس شخصيته في الطفولة، فيما سيعرض العمل حصرياً عبر شاشة mbc مصر خلال رمضان.
&

2-&& &الخانكة
الأستاذة أميرة التي تقوم بدورها غادة عبد الرازق تعمل في مدرسة دولية تتعرض لتحرّش من تلميذ لديها في المدرسة، وتحاول الحصول على حقها، لكن تواجه مشكلة نفوذ والده رجل الأعمال الذي يتدخل في القضية ويقلب الحقائق، لكن أميرة تواصل الدفاع عن حقها وتقف في وجه المصاعب التي تتعرض لها.
تحمل قصة أميرة العديد من التفاصيل فهي المُدّرِسة التي عاشت طفولة حرمت فيها من أمورٍ كثيرة مرتبطة بعدم قدرتها على مخالفة قيود المجتمع الريفي الذي نشأت فيه، ومُنِعَت من أشياء كثيرة كانت ترغب فيها وتحاول تعويضها عندما تكبر، وهي تعيش في القاهرة بسبب طبيعة عملها في المدرسة.
ويشارك "عبد الرازق" في بطولة المسلسل ماجد المصري وفتحي عبد الوهاب، بالإضافة إلى نهى العمروسي وميرهان حسين ونهال عنبر، فيما كتب المسلسل محمود الدسوقي ويخرجه محمد جمعة الذي سيواصل التصوير حتى منتصف شهر رمضان المقبل بسبب التأخر في الإنتهاء من التصوير نتيجة مرض "عبد الرازق"، الذي تسبب بمنعها من التصوير لأكثر من أسبوعين.
ورغم ما تردد عن الخلافات التي نشبت بينها والمنتجة مها سليم، إلا أن كلتيهما نفتا حدوث خلافات بالتصوير، خاصةً وأنها ليست المرةِ الأولى لتعاونهما في الدراما، علماً بأن شائعات متعددة أحاطت ببطلة العمل خلال التصوير.
&

3-&& &ليالي الحلمية 6
يعود صنّاع أحد روائع الدراما التلفزيونية مجدداً إلى الشاشة معاً من خلال الجزء الجديد الذي يأتي بعد أكثر من عقدين على تقديم آخر أجزاء العم، علماً أنه من كتابة أيمن بهجت قمر وعمرو محمود ياسين اللذين وضعا خبرتهما لاستكمال الأجزاء التي كتبها الراحل أسامة أنور عكاشة. وتشير التوقعات الى أن هذا الجزء سيواجه بحالة من الجدل عند عرضه، خاصةً بغياب عدد كبير من الشخصيات الرئيسية بالأحداث، من بينهم الأدوار التي قدّمها الفنانان صلاح السعدني ويحيي الفخراني. فيما يشارك من الأبطال القدامى إلهام شاهين، محمد رياض، هشام سليم وصفية العمري، بينما ينضم للجزء الجديد كل من دره، كارمن سليمان، تامر سمير، أحمد صيام، شريف باهر، حجاج عبد العظيم، محمد عادل، حمدي المرغني، ميساء مغربي، ومصطفى هريدي.
هذا وتبدأ أحداث المسلسل بوفاة علي البدري، وهو الدور الذي كان يقدمه الفنان الراحل ممدوح عبد العليم الذي كان من المفترض أن يشارك في العمل قبل أن تؤدي وفاته المُفاجِئة إلى تغيير أحداث العمل، بينما تستكمل الفنانة إلهام شاهين دور زهرة المحامية التي تتولى عدة قضايا في ظل حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك.
&

4-&& &الخروج&
بطولة هذا العمل جماعية ويقوم فيها شريف سلامة، ظافر العابدين، علا غانم ودره. وهو من كتابة السيناريست محمد الصفتي ويخرجه ماندو العدل، حيث تدور الأحداث حول 4 جرائم قتل غامضة تُرتَكب في توقيتٍ متتالٍ تدفع الضابط عمر الذي يقوم بدوره ظافر العابدين إلى البحث عن الحقيقة من أجل الوصول إلى الجاني الحقيقي، بينما تنشأ خلال رحلة بحثه عن القاتل قصة حب تجمعه بليلى التي تقوم بدورها درّه.
ويشهد المسلسل عودة الشحات مبروك إلى التمثيل بعد غياب عدة سنوات، فيما يجري التصوير بين أماكن متفرقة بالقاهرة، حيث لم يقم فريق العمل ببناء أي ديكورات خاصة بالمسلسل، بينما يتواصل البحث عن القاتل في أجواء من التشويق والإثارة خاصةً مع اتهام شهيرة التي تقوم بدورها علا غانم في الجريمة التي لم ترتكبها.
هذا ويشهد المسلسل ظهور عدد من الفنانين بأدوارٍ صغيرة في الأحداث، لكنها مؤثرة للغاية، ومنهم أحمد كمال، محمد أبو داوود وياسر علي ماهر، فيما ستتم الإستعانة&بمشاهد يعاد استحضارها على طريقة "الفلاش باك"، لتوضيح طبيعة العلاقة بين الشخصيات المختلفة التي تظهر بالأحداث.
&

5-&& &السلطان والشاه
وتعتبَر هذه الدراما التاريخية هي الأضخم بالميزانية لدراما رمضان، حيث تدور الأحداث في إطارٍ تاريخي وتحمل اسقاطات واقعية على ما يحدث في العالم العربي اليوم من خلال الصراع العثماني بين سليم الأول والشاه اسماعيل الصفوي والمكيدات بينهما، بالإضافة إلى الصراع النسائي بين التركيات على الزعامة مما يدخل السلطنة في دوامة من الصراعات، فيما يشهد المسلسل صراعاً كبيراً بين الأبطال على السلطة، بالإضافة الى حوادث قتل وانتحار عديدة بين الأبطال لتتصاعد تدريجياً خلال الأحداث.
يُذكر أن المسلسل فكرة هيثم السيد وسيناريو وحوار عباس حربي، وهو من بطولة محمد رياض، كمال أبو رية، صفاء سلطان، مادلين طبر، لقاء سويدان، ديمة بيّاع، سميرة بارودي، عبد الرحمن أبو زهرة، وسامر المصري، ومن إخراج محمد عزيزية، فيما سيُعرّض عبر أكثر من شاشة حكومية في الخليج والمغرب العربي.