إيلاف من بيروت: أعلنت إدارة مسرح إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون عن برنامج مهرجان لبنان المسرحي الدولي في الفترة المتدة من 20 ولغاية 26 أغسطس 2016 بمشاركة فرق مسرحية محلية وأجنبية من الجزائر وتونس وليبيا والعراق وإيران وفلسطين وسوريا والأرجنتين وإسبانيا وسلوفينيا، وذلك بالشراكة مع بلدية النبطية ووزارة الثقافة والسياحة وإدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية وبالتعاون مع بلدية صور والجمعيات والأندية.

وقال مؤسس المهرجان الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي أن التظاهرة المسرحية ستشمل النبطية وصور وبيروت، وتأتي بالتزامن مع إفتتاح "سينما ستارز" وهي آخر صالة سينما في تاريخ النبطية، والتي قام طلاب مسرح إسطنبولي بإعادة ترميمها وتأهيلها مع الشباب المتطوعين. مشيراً إلى أن هدف المهرجان تأسيس حركة مسرحية في الجنوب اللبناني والتلاقي الثقافي والحضاري بين مختلف الدول ودعم طلاب الجامعات والشباب.

عروض
- أما الإفتتاح ، فسيكون في مدينة النبطية السبت 20 أغسطس ــ 18:00 ــ "سينما ستارز"، وذلك بكرنفال شارع ينطلق من أمام نصب حسن كامل الصباح باتجاه "سينما ستارز" حيث ستُعرَض مسرحية "حيصان الخشب" للمخرج الإيراني أبو الفضل طبسي، وتدور حول إحتفال الحصاد ومراسم حفل الزفاف. كما ستُعرَض مسرحية "سوناتا الرصاص" للمخرج العراقي حسين جوير، وتدور حول عالم المتاهة في زمن الحرب ولغة الرصاص . 
- الاحد 21 أغسطس ــ 18:30ــ "سينما ستارز" عرض مسرحية "بكاء الموناليزا". وهي مشروع عمل مشترك بين ليبيا وتونس للمخرج شرح البال عبد الهادي. وتناقش الصراع ما بين الزمن والذكريات . وتعرض -20:30 - مسرحية "مش راكبة" للمخرج اللبناني زين الدين السباعي. وهي تعالج الواقع اللبناني والانتخابات في لبنان في ظل الظروف الراهنة.
- الاثنين 22 أغسطس ــ20:30ــ ،بالتعاون مع مسرح المدينة بيروت، عرض مسرحية "محمود" من سلوفينيا للمخرج بتر سربسك. وتدور حول قصة مغامرة الطيران بدون حرب.
- الثلاثاء 23 أغسطس ـ 18:00 ــ "سينما الحمرا صور" كرنفال شارع ينطلق من أمام سينما الحمرا تحت شعار ، رفضاً لاقفالها، وتعرض ـ 19:00 ــ في "بيت مملوك الحارة" مسرحية ، قصصكم على المسرح لفرقة وصل من لبنان وسوريا وفلسطين. وهو عرض مرتجل قائم على مشاركة الجمهور لمشاعره و تجاربه الحياتية. وتعرض ـ21:00 ــ في "مركز الحركة الثقافية صور" مسرحية "ممنوع يصيح الديك" كتابة و إخراج سمير سكماني. وهو عرض مونودرامي يروي قصة المواطن العربي في ظل فساد الأنظمة .
- الأربعاء 24 أغسطس ـ 18:30 ــ "سينما ستارز" عرض مسرحية "جريمة في مزرعة الماعز" من جامعة الأنطونية للمخرج ميشال حوراني، وتُعرَض ـ20:30 ــ مسرحية "فهرنهايت" للمخرج الأرجنتيني دايغو بينكاتو. وهي قصة مقتبسة من نص ،فهرنهايت451 . 
- الخميس 25 أغسطس ـ 18:30 ــ "سينما ستارز"، عرض راقص لمجموعة فرقة تكوين. وتعرض ـ20:30 ــ مسرحية "محمود" من سلوفينيا .
- الجمعة 26 أغسطس ـ 18:30 ــ "سينما ستارز" عرض مسرحية "ريق الشيطان" تأليف وإخراج الجزائري هارون الكيلاني. وهو عرض صوفي طقسي راقص.

نتائج
هذا وتعلن لجنة التحكيم عند الساعة ـ 20:00ــ نتائج المسابقة الرسمية والتي تتنافس فيها العروض على جائزة أفضل ممثل وممثلة وأفضل إخراج و سينوغرافيا ونص مسرحي وأفضل عرض متكامل. كما يقام في المهرجان عدد من الورش التكوينية والندوات ومناقشة للعروض المسرحية وأمسية شعرية للمخرجة اإاسبانية آنّا سندريرو ألفرس .