: آخر تحديث
في حفل أقيم بمدينة الثقافة التي افتتُحت رسمياً هذا العام

تونس تحصد حصة الأسد من جوائز مهرجان قرطاج

"إيلاف" من بيروت: اختتمت فعاليات الدورة 29 من مهرجان أيام قرطاج السينمائية بحفلٍ أقيم في مدينة الثقافة التي افتتُحت رسميا هذا العام، بحضور وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين وعدد من الفنانين وصنّاع السينما. ولقد وزعت الجوائز على الأفلام الفائزة بحيث كان لتونس حصة الأسد من التانيت الذهبي.

 

 

الأفلام الروائية الطويلة
وفاز فيلم "فتوى" للمخرج التونسي محمود بن محمود بجائزة التانيت الذهبي لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة. وهو إنتاج تونسي وبلجيكي مشترك. يجمع في بطولته إلى أحمد الحفيان غالية بن علي، سارة الحناشي، رمزي عزيز ومحمد ساسي غربال. ويتناول قصة تونسي يعود إلى بلده من فرنسا لحضور جنازة ابنه الذي توفي بحادث دراجة نارية. فيكتشف أنه كان ناشطاً بخلية متشددة دينياً، فيتخذ قراره بالبحث عن سبب انحرافه قبل رحيله. 
ولقد أهدى المخرج جائزته لصنّاع الفيلم قائلاً: يجب أن تلعب السينما دوراً توعوياً ثقافياً لتبعد الشباب عن الإنحراف والإجرام.

التانيت الفضي كان من نصيب الفيلم المصري "يوم الدين" للمخرج أبو بكر شوقي، والبرونزي للفيلم السوري "مسافرو الحرب" للمخرج جود سعيد. فيما نوهت لجنة التحكيم بفيلمي "صوفيا" من المغرب و"ماكيلا" من الكونجو الديموقراطية. 

وحصد جائزة أفضل ممثل التونسي أحمد الحفيان عن دوره بفيلم "فتوى"، بينما فازت الكينية سامنتا موكاسيا بجائزة أفضل ممثلة عن دورها بفيلم "رفيقي". ونال جائزة أفضل تصوير الفيلم السوري "مسافرو الحرب"، وأفضل موسيقى الفيلم الكيني "رفيقي" وأفضل سيناريو الفيلم الكيني "سوبا مودو".

 

 

الأفلام الروائية القصيرة
التانيت الذهبي في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة كان أيضاً من نصيب فيلم تونسي بعنوان "إخوان" للمخرجة مريم جوبار، فيما كان التانيت الفضي من نصيب فيلم "بيت لالو" من بنين، والبرونزي للفيلم التونسي "استرا" للمخرجة نضال قيقة. بينما نوهت لجنة التحكيم بالفيلم التونسي "بائع الزهور" للمخرج شامخ بوسلامة. 

الأفلام الوثائقية الطويلة
الفيلم المصري "أمل" للمخرج محمد صيا، حصد التانيت الذهبي في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، وكان الفضي أيضاً من نصيب فيلم مصري بعنوان "تأتون من بعيد" للمخرجة أمل رمسيس، فيما فاز بالبرونزي الفيلم اللبناني "رحلة الصعود إلى المرئي" للمخرج غسان حلواني.

الأفلام الوثائقية القصيرة:
وفاز بالتانيت الذهبي عن الأفلام الوثائقية القصيرة، الفيلم اللبناني "أصداء" للمخرج نيكولا خوري، وكان الفضي من نصيب الفلسطيني "وقعت على العريضة" للمخرج مهدي فليفل، والبرونزي للفيلم السنغالي "كيدوجو" للمخرج مامادو خوما جييه.

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. محمد شاكر يكشف صفحة والده على YouTube
  2. فيفي عبده: شاكيرا تعلمت الرقص من اسطوانتي
  3. نجوى كرم تُهدد بالانسحاب عن المسرح في السويد
  4. جنيد زين الدين: الحسد في الوسط الفني هو الدافع الأكبر للمنافسة والتميّز

فيديو

جنيد زين الدين: الحسد في الوسط الفني هو الدافع الأكبر للمنافسة والتميّز
المزيد..
في ترفيه