إيلاف من جدة: يشهد يوم الجمعة، أولى فعاليات الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، الذي تستمر فعالياته في الفترة من 1 إلى 10 ديسمبر الحالي بمدينة جدة، بعرض 17 فيلمًا منها فيلم الافتتاح "ما علاقة الحب بذلك؟"، بجانب 4 حوارات فنية.

تبدأ العروض في التاسعة صباحًا، بعرض الفيلم الأول "ما علاقة الحب بذلك؟"، والذي تم عرضه مساء الخميس أيضًا بعد حفل الافتتاح، لتستمر العروض حتى الحادية عشر مساء.

أغنية الغراب
من أبرز عروض اليوم الأول، الفيلم السعودي المرشح للأوسكار، "أغنية الغراب"، في عرضه العالمي الأول، سيناريو وإخراخ محمد السلمان، وإنتاج أحمد موسى، محمد القرعاوي، مجاهد الجميعة، علي الكلمثي ، ومن بطولة ، عاصم العواد، ِاِبراهيم الخيرالله، عبدالله الجفال.
وتدور قصته حول "ناصر" الذي يُشخّص بالسّرطان، فتستحيل حياته إلى جحيم، ولا ينقذه منه إلا الفتاة الجديدة الآسرة التي تسيطر على هواجسه؛ فيحيا مقاومًا مرضه على أمل الفوز بحبّها. وبينما يواجه غياهب الموت، لا يجدّ مفرَّا من التدخّل الجراحيّ الذي لا يمكن التكهّن بنتيجته. تتفاعل كل هذه الصراعات في قلبه وعقله معًا؛ ويحيّره السؤال الأبدي: هل تنجينا أغاني الحبّ من الانشغال بالموت؟ الفيلم مدته 109 دقيقة، ويتم عرضه في تمام السابعة مساء، في سينما البحر الأحمر في فندق ريتز كارلتون.

فيلم مثلث الحزن

من أبرز أفلام اليوم الأول أيضًا فيلم المخرج السويدي روبن أوستلوند الاجتماعي الساخر "مثلث الحزن" (triangle of sadness) الفائز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الـ75.

الفيلم يتم عرضه في فندق ريتز كارلتون، في تمام الساعة العاشرة مساء، ومدته 142 دقيقة، ويعد ذلك العرض الأول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتدور أحداثه حول مجموعة من الأثرياء يتمتعون برحلة على متن سفينة باذخة ويتعرضون لحصارٍ من القراصنة، وفيما يصارعون ضد الموت، يتصدّى عمّال السفينة المهمّشين لإنقاذ الموقف، ضمن ملحمةٍ سينمائية تنتصر فيها البطولة والشجاعة والقوّة على الطبقيّة والدّونيّة.

حوار المخرج الإيطالي لوكا جوادانيينو
من أبرز فعاليات اليوم الأول أيضًا حوار خاص مع المخرج الإيطالي العالمي لوكا جوادانيينو المرشح للأوسكار، قبل العرض الخاص لفيلمه الأخير "العظام وكل شيء" في الدورة الحالية، ليتحدث عن مسيرته المهنية، وتاريخه السينمائي، وأفلامه الشهيرة، بالإضافة للحديث عن فيلمه "العظام وكل شيء" المنتظر عرضه الأول بعد الندوة مباشرة، في تمام السابعة مساء.

وتدور أحداث فيلم "العظام وكل شيء" حول قصة الفتاة مارين؛ الشّابة المُهمّشة التي تكافح سطوتي الحياة والمجتمع، في أولى تجاربها الغرامية مع لي؛ الشابّ الهائم والتائه الذي يفتقر لأدنى حقوقه، ومع انسجامهم على نحو فريد؛ حيث يقرر الإثنان التجوال سويَّا ضمن مغامرة تمرّ بكواليس الواقع الأمريكي الخفيّ تحت إدارة رونالد ريغان، وتتقاطع مع ماضيهم المريع، ومع مقاومتهم لكلّ الظروف؛ تسوقهم الأقدار إلى موقف مصيري يختبر علاقتهم إلى الأبد.

أبرزهم شارون ستون.. حوارات هامة في اليوم الأول
كذلك هناك عدد من الحوارات الهامة مع نجوم السينما العالمية على رأسهم الفنانة العالمية شارون ستون، بجانب المخرج البريطاني الشهير غاي ريتشي المكرم خلال الدورة الثانية، والممثل الأميركي آندي غارسيا.