تواجه المساعي للحفاظ على طائر quot;أبو منجلquot; المهدد بالانقراض تحديات جديدة ، بما فيها زيادة معدل نفوقها جراء التزاوج ، حسبما حذر خبراء الطيور.


بكين: يعتقد خبراء علم الحيوان أن طائر أبو منجل ، الذي كان منتشرا في اليابان والصين وروسيا وشبه الجزيرة الكورية ، تعرض للانقراض في النصف الأول من القرن العشرين ، الى أن تم العثور على سبعة طيور أبو منجل بالصدفة في محافظة يانغشيان بمقاطعة شنشي شمال غرب الصين في عام 1981 .

وذكرت صحيفة تشاينا ديلي نقلا عن مصادر في هيئة الغابات الصينية قولها أنه بسبب الجهود الكبيرة التي بذلت في مجال حماية الكائنات منذ عام 1981 ، ارتفعت أعداد أبو منجل في الصين الى مايقدر بنحو 1617 ، من بينها 997 في البرية .

ومع ذلك ، حذر مسؤولون وخبراء حضروا اجتماعا عقدته مصلحة الدولة للغابات بشأن حماية طائر أبو منجل في شيآن يوم الاثنين ، حذروا أنه على الرغم من تجاوز أعداد أبو منجل 1000 طائر ، غير أنها ليست بمنأى عن خطر الانقراض .

وقال فانغ شنغ قوه ، مدير المركز الوطني للحفاظ على موارد الجينات للحياة البرية المهددة بالانقراض ، التابع لجامعة تشجيانغ ، قال أن علماء الطيور استخدموا التزاوج في المراحل المبكرة للحماية بهدف زيادة أعداد تلك الطيور النفيسة بسرعة ، بيد أن هذا الأسلوب كانت له عواقب .

وأفاد quot; أثبتت الدراسات أنه نتيجة للتزاوج ، فان طائر أبو منجل لديه أدنى تنوع جيني من بين كافة الطيور المهددة بالانقراض quot;.

وأضاف فانغ أن الطائر فقد القدرة على الهجرة . وفي حال وقوع كارثة طبيعية غير متوقعة في مقاطعة شنشي أو انتشار مرض معد في المنطقة ، فان أعداد طائر أبو منجل ستنخفض بشكل كبير .