ملبورن: سببت سحابة من الرماد الذي ينفثه بركان في تشيلي حالة من الفوضى في الرحلات الجوية في استراليا ودفعت شركة الخطوط الجوية الرئيسية كوانتاس إلى إلغاء رحلاتها من وإلى أكبر مطارات البلاد اليوم الثلاثاء وغدا.

وألغت أيضا شركة فيرجين استراليا رحلات داخلية من وإلى سيدني وغيرها من المدن الرئيسية اعتبارا من بعد ظهر اليوم.

وقالت اوليفيا ويرث المتحدثة باسم كوانتاس إن الرحلات الجوية ستظل متوقفة الأربعاء من وإلى أكبر مطارات البلاد في سيدني وملبورن وإلى العاصمة كانبيرا.

وأضافت أن الإلغاء يشمل اكثر من 200 رحلة ويؤثر على 20 ألف راكب كل يوم. وقالت إن الرحلات الدولية المقرر أن تصل إلى سيدني اليوم سيجري تغيير مسارها إلى برزبين.

وأردفت قائلة للصحفيين quot;نتوقع بالفعل تأخيرات في الفترة المقبلة على مدى الساعات الأربع والعشرين إلى الثماني والأربعين القادمةquot; مضيفة أن كوانتاس تتلقى تقارير محدثة عن سحب الرماد كل ثلاث ساعات.

وتسبب الرماد الذي ينفثه بركان في تشيلي ثار في الرابع من يونيو حزيران بعد أن ظل خامدا لعشرات السنين في إلغاء مئات الرحلات الجوية بشكل متقطع بسبب الأضرار المحتملة التي يمكن أن يلحقها الرماد بمحركات الطائرات.

وقالت شركة فيرجين إنها علقت كل الخدمات من ملبورن اعتبارا من بعد ظهر اليوم في حين ألغت كوانتاس الرحلات بين بيرث وملبورن.

وقال مركز استشارات الرماد البركاني في استراليا إن سحب الرماد قطعت أكثر من أربعة آلاف كيلومتر خلال 24 ساعة وإن رياحا جنوبية قوية دفعتها إلى جنوب شرق استراليا لكن من المتوقع أن تتبدد بحلول وقت متأخر من غد الأربعاء.