طلال سلامة من روما: اكتشف فريق من العلماء في معهد quot;سان رافايلquot; وجامعة quot;ميلانو بيكوكاquot; بمدينة ميلانو شمال ايطاليا، بقيادة البروفيسور quot;أنجيلو فيسكوفيquot; آلية توقف تطور خلايا سرطان أورام الدماغ (glioblastoma multiform)، وهو أخطر وأشرس أنواع سرطانات الغيلوما المميتة كونه يقضي على المريض خلال عام أو اثنين من تاريخ تشخيص الحالة. وأنجزت الدراسة بالتعاون مع معهد quot;بيستاquot; الإيطالي لعلوم الأعصاب وجامعة quot;كوينسلاندquot; الأسترالية وشركة (StemGen Biotech) وجامعة quot;جون هوبكينزquot; من مدينة quot;بالتيومرquot; الأميركية.

إن خلايا المنشأ التي تنتج هذا النوع من الخلايا السرطانية بحوزتها نفس آليات السيطرة على التكاثر الخليوي التي تمتلكها خلايا المنشأ العادية. هكذا، نجد مجموعة من quot;مُستقبلاتquot; الغشاء المستوطنة على سطوح تلك الخلايا التي تقف وراء تشكيل الورم. ويتم تنشيط تلك المُستقبلات بواسطة بروتينات محددة مسماة بروتينات (Bone morphogenetic protein) العظمية. وعندما تتعرض خلايا المنشأ السرطانية الى هذا النوع من البروتينات يتم تنشيط آلية توقف تكاثرها(خلايا المنشأ السرطانية) محورة بالتالي مجرى نموها كي تصبح لاحقاً خلايا منشأ عادية في الدماغ.

وقد يؤول الاكتشاف الى تطبيق طرائق علاجية إبداعية لمعالجة سرطان أورام الدماغ القاتلة. فبدلاً من مهاجمة جميع الخلايا السرطانية يستهدف الجراحون مجموعة منها(غير كبيرة العدد) تعتبر السبب الرئيسي في نمو السرطان من نوع (glioblastoma multiform) الذي يمثل 30 في المئة من جميع الإصابات بسرطان الدماغ حول العالم. ويتطلب الأمر سنتان على الأقل قبل المضي قدماً في أول تطبيق سريري لهذا الاكتشاف.