أربيل: بدأت منظمة وادي الألمانية اليوم السبت بحملة واسعة لجمع التوقيعات من أجل منع ظاهرة ختان الفتيات في اقليم كردستان.وقالت المنظمة في مذكرة بعثت بها إلى رئاسة اقليم كردستان والمجلس الوطني لكردستان، وحصلت وكالة أنباء ( أصوات العراق) على نسخة منها إنه يجب إصدار قانون لوقف وانهاء ظاهرة ختان الفتيات في اقليم كردستان.

وأضافت أن quot; هذه الحملة جاءت بعد العمل المضني الذي تم خلال السنوات الماضية للقضاء على هذه الظاهرة ، ولكن من خلال المتابعة ظهرت انه حتى الان هذه الظاهرة مستمرة في عدد من مناطق الاقليم ووصلت نسبة الفتيات والنساء التي اجريت لهن عمليات الختان الى 60%.quot;
وأشارت إلى أنه يجب quot; على السلطات الكردية اصدار قانون لمنع هذه الظاهرة لتثبت للرأي العام العالمي ان الكرد شعب يؤمن بحقوق المرأة ويعمل على انهاء العنف ضدهن.quot;
كما نشرت المنظمة مع المذكرة أسماء مجموعة من النشاطات في مجال حقوق المرأة وعضوات في برلمان كردستان واكاديميات ايدن مطالبة المنظمة اصدار قانون لمنع ظاهرة ختان الفتيات والنساء في كردستان.

واشارت المذكرة الى أن حملة جمع التوقيعات ستسمر حتى الثامن من نيسان إبريل القادم وبعدها ستقدم كل التوقيعات التي جمعتها وترفعها الى السلطات في الاقليم.
وكان المجلس الوطني لكردستان العراق قد اوقف في آب أغسطس عام 2002 العمل بثلاث مواد من قانون العقوبات العراقي تتعلق بجريمة القتل تحت دافع غسل العار.
وينص القانون العراقي علي الحكم بالاعدام او السجن المؤبد ضد كل من يقوم بجريمة القتل العمد باستثناء القتل تحت بند غسل العار حيث ينص القانون العراقي علي السجن ضد مرتكبها لفترة لا تتجاوز الثلاث سنوات وللقاضي حق اصدار العقوبة مع ايقاف التنفيذ.
يشار الى أن منظمة وادي وهي منظمة ألمانية تعني بحقوق المرأة ولها فرع اربيل عاصمة وفروع في المدن الكردية الاخرى.