محمد حميدة من القاهرة: عادت مشاعر الخوف والفزع إلى قلوب المصريينجراء فيروس ايه اتش1 ان1 او إنفلونزا المكسيك بعد الإعلان عن وفاة أول حالة بالفيروس لسيدة مصرية قادمة من السعودية. ورصدت إيلاف أمس (الاثنين) عودة مشاهد الكمامات والمناديل وغيرها من إجراءات الوقاية المرتبطة بالفيروس في الشوارع ووسائل المواصلات والمترو بعد أن كان نادرًا رؤيتها في الأيام الأخيرة قبل وفاة السيدة سماح السيد سليم البالغة من العمر 25 عامًا.

وقالت quot;هالة فهمى موظفة بالضرائب العقارية quot; لـ quot;إيلافquot; إنها استشعرت الخوف من خطورة الإنفلونزا عقب الإعلان عن وفاة سماح، وذهبت الى صيدلية مجاورة واشترت عددًا من الكمامات كإجراء وقاية من جانبها من الفيروس , وخاصة أنها تقضي اوقاتًا من يومها في مواصلات شديدة الزحام. وquot;عزز الخوف لدى المواطنين زيادة حالات الإصابة في اليومين الماضيين بشكل غير مسبوق منذ اندلاع الفيروس في مصر منذ 26 ابريل/نيسان الماضي quot;, وفقًا لعمر فوزى محاسب بشركة خاصة . وقد أعلنت أمس وزارة الصحة عن 15 حالة جديدة , وأمس الأول 10 حالات , من بينهم 11 حالة قادمة من السعودية, ليرتفع اجمالى الحالات المصابة الى 145 حالة حتى كتابة هذه السطور .

وأكد محمود السيد صيدلي ان معدل الإقبال على شراء الكمامات زاد عن الأيام السابقة , متوقعا ان quot;يزيد الإقبال أكثر خلال الايام القادمة في ظل الانتشار السريع للفيروس quot;, وارجع محمود ذلك الى quot; استشعار المواطنين خطورة الفيروس بعد فترة من اللامبالاة وعدم الاهتمام quot;.

وحسمت وفاة سماح سليم التى عادت من السعودية بعد أداء العمرة الجدل بين رجال الدين والصحة حول أداء فريضة الحج والعمرة بعد ان كان الطرفان يلقيان الكرة في ملعب الآخر،حيثأيد مفتي الديار المصرية الدكتور علي جمعة دعوة الخبراء المعنيين للمرضى وكبار السن والأطفال بتأجيل العمرة والحج هذا العام. وقال الدكتور جمعة ان الإفتاء بجواز تأجيل العمرة بسبب المخاوف من انتشار مرض انفلونزا الخنازير يتوقف على الرأي الفني والطبي الذي تقول به الجهات المعنية كمنظمة الصحة العالمية ووزارات الصحة في الدول على اعتبار ان المسؤولين في هاتين الجهتين هم من اهل الذكر الذين امر الله سبحانه وتعالى بسؤالهم عند عدم المعرفة. واضاف ان الشرع يفرض على المسلم وجوب الالتزام بالإرشادات الصحية التي تحددها الجهات المعنية وعدم مخالفتها اذا تبين ان الوضع وصل إلى درجة الوباء المسبب للخطر المحدق والضرر الشامل بصحة الناس وحياتهم فيكون دفعه واجبًا، اخذًا بقاعدة quot;درء المفاسد مقدم على جلب المنافعquot; .

ويأتي تصريح الدكتور جمعة قبل يوم من اجتماع طارىء تعقده اللجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط في المقر الإقليمي للمنظمة غد الأربعاء وبمشاركة جامعة الدول العربية لبحث تطورات مرض أنفلونزا الخنازير والإجراءات التى ستتخذ خلال موسمي العمرة والحج لهذا العام .

وقد عادت سماح يوم 16 يوليو/تموز الجاري الى القاهرة برفقة زوجها واكتشف إصابتها في المطار. ونقلت إلى مستشفي بمحافظة الغربية وشخصت حالتها بأنها التهاب رئوي حاد. وقالت وزارة الصحة انها أصيبت في السادس من يوليو تموز الحالي ونقلت إلى مستشفي في المدينة المنورة لمرضها خلال أداء العمرة لكن إصابتها لم تكتشف مشيرة في بيان لها انها كانت تعانى قبل إصابتها من quot;حمى روماتيزمية وجلطة بالشريان الرئوي والتهاب حاد وفشل تنفسي ونقص شديد في نسبة الأكسجين بالدمquot;.

وقال الدكتور عبد الهادي مصباح أستاذ المناعة والتحاليل ان فيروس quot;إتش1 إن1quot; لا يمثل خطرًا فتاكًا حتى الآن، لكن الدراسات العلمية تؤكد أن الفيروس لا يزال في مرحلة التطور والخوف أن تزداد شراسته بحلول فصل الخريف والشتاء . وقال مصباح ان فيروس 1981 كان ضعيفًا في الربيع لكنه عاد بشراسة في الخريف والشتاء واخذ في طريقة 50 مليون شخص . وحذر قائلاً:quot; لا ينبغي للناس ان تنخدع في ان الفيروس ينتشر بسرعة بينما عدد وفياته اقل، لما انه لا يزال في مرحلة التطور وسيحدث له تحولquot; . وأضاف ان الفيروس اكتسب خصائص سرعة الانتشار ولو اكتسب شدة الشراسة فان الكارثة ستكون أكبر، quot;كلما يصيب عدد اكبر من البشر كلما يكتسب خصائص جينية تمكنه من ان يصبح اكثر شراسة .وناشد مصباح تأجيل العمرة قائلاً quot; ينبغي ان نكون اكثر شجاعة ونطالب الناس بتأجيل العمرة وخاصة بعد ظهور 11 إصابة قادمة من السعوديةquot;.