لفت خبير تشيكي الى أهمية القهوة في تنشيطاللاعبين وتحسين أدائهم الرياضي.

___________________________________________________________________

أكد الخبير التشيكي بشؤون التغذية العلاجية الدكتور بافل كوهوت بأن الأداء الجيد في الألعاب الرياضية المختلفة لا يضمنه التحضير الجيد فقط وإنما شرب القهوة أيضا لان فنجان القهوة ينبه النظام المركزي للأعصاب ويبعد التعب ويحسن النشاطات الذهنية وأداء العضلات .

ولفت في دراسة له إلى أن مادة الكافين تحسن تفتت السكريات مشيرا إلى أن وضع مادة الكافيين في قائمة المواد المنشطة أثار نقاشا انتهى في عام 2004 بشطبها من القائمة لأنه لا توجد أية أدلة علمية على أن الكافيين هو مادة منشطة وإنما هي مادة لها تأثيرات محفزة فقط .

وأشار إلى أن تناول القهوة قبل نحو ساعة من ممارسة النشاط الرياضي يرفع الأداء بشكل ملموس مشيرا إلى أن الإيطاليين لا يمكن لهم تصور ممارسة الرياضة من دون شرب البيكولا وان هذا الأمر أصبح تقليدا في ايطاليا منذ عشرين عاما .
وينصح الدكتور كوهوت بشرب القهوة قبل ممارسة النشاط الرياضي بفترة تتراوح بين 20ــ 60 دقيقة وبعد ساعة إلى ساعتين من انتهاء التدريبات وليس مباشرة بعد انتهاء الجهد العضلي .

و يتوجب على محبي القهوة من الرياضيين حسب رأيه أن يعرفوا بان التعاطي المنتظم للقهوة يجعل حاجتهم لمادة الكافيين ترتفع ولهذا فإنهم يحتاجون كي يحققوا الأداء الأفضل إلى الامتناع عن شرب القهوة لأربعة حتى ستة أيام قبل الدخول في مسابقة أو اللعب في مباراة مَهمة ..

وأكد أن الشرب المنتظم للقهوة يخفض احتمالات الإصابة بالسكري ويعزز ويقوي الحماية من مرض الخرف مشيرا إلى أن الكمية الكافية لشرب القهوة من قبل الإنسان المعافى هي في النهار الواحد يجب أن تكون ما بين 4 إلى 6 فناجين من القهوة .