أظهر استطلاع ان غالبية البريطانيين يجدون ان تناول كأس من النبيذ يساعدهم على الاسترخاء أكثر من قضاء بعض الوقت مع أطفالهم أو مع الشريك.
_________________________________________________________________________________________________________________________

قال نحو ثلثي البالغين الذين شملهم الاستطلاع (61 في المئة) ان تناول شيء من الكحول هو خيارهم الأول بعد يوم شاق في العمل في حين ان اكثر من الربع بقليل (28 في المئة) قالوا ان قضاء وقت مع اطفالهم يساعدهم على الاسترخاء واختار 26 في المئة الحديث مع الشريك طريقة للاسترخاء.

وتبين نتائج الاستطلاع الذي أُجري بتكليف من منظمة quot;درينكاويرquot; الخيرية لمكافحة اضرار الكحول ان كثيرين يحاربون الضغط النفسي والمشاعر السلبية بنحو اربعة كؤوس من الخمر خلال قضاء امسية اعتيادية في البيت.

وقالت نساء أكثر من الرجال (73 في المئة مقابل 26 في المئة) ان الضغط النفسي هو السبب الرئيسي لتناول الكحول في البيت في نهاية اليوم وقالت اكثر من ثلثي النساء انهن عادة يتناولن كأسا من النبيذ للاسترخاء.

وتشير نتائج الاستطلاع الى ان نحو 61 في المئة من النساء يتناولن كأسين أو ثلاثة كؤوس من النبيذ في أمسية اعتيادية ، وهي كمية تزيد اكثر من مرتين على الحد الذي تُنصح المرأة بعدم تخطيه.

وتتناول النسبة نفسها من الرجال كأسين كبيرين من البيرة أو ما يزيد قليلا على لتر في المتوسط خلال امسية اعتيادية في البيت.

واعترف نحو ثلثي المشاركين في الاستطلاع من الجنسين بالاقبال على الكحول بعد تجربة مؤلمة نفسيا و73 في المئة بعد يوم سيء في العمل. وفي المقابل قال 15 في المئة فقط انهم يتجهون الى تناول شيء من الكحول بعد يوم ناجح على نحو استثنائي في العمل و17 في المئة بعد يوم جيد.

وقال 25 في المئة انهم يعتقدون بأنهم يفرطون في الشرب في مناسبتين على الأقل كل اسبوع.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن العالمة النفسية المتخصصة بدراسة الشخصية والسلوك دونا داوسن ان الطريقة التي يعمل بها الدماغ حين يتعلق الأمر بتعاطي الكحول تعني اننا ميالون بالسليقة الى ايجاد سبب للاقبال عليه وخاصة بعد يوم شاق في العمل.
ومن الأمثلة على ذلك تناول كأس أو كأسين في البيت بعد العمل كطريقة للاسترخاء بعد عناء اليوم. وفي هذا السيناريو يكون الدماغ قد قرر ان الضغط النفسي quot;ضارquot; وان الكحول quot;مفيدquot; لأنه على ما يبدو يخفف وطأة هذا الضغط.

وأكدت داوسن ان هناك خللا في عمل الدماغ لتبرير فعل تناول الكحول بهذه الطريقة ولا بد من تحقيق سيطرة واعية على سبب اقبال المرء على الكحول ومتى يتناوله والكمية التي يتناولها فضلا عن ادراك الأضرار التي يمكن ان يسببها الكحول.

وشمل الاستطلاع 825 بالغا من الجنسين.