يمكن أن يتعلم الاطفال على التركيز من خلال العاب الكمبيوتر التي تعمل على تحفيز الدماغ، وفقا لبحث جديد.

يقول علماء إنهم اكتشفوا أول دليل على أنه يمكن تعليم الاطفال الذين تقل أعمارهم عن 11 شهرا التركيز والانتباه عبر استخدام الكمبيوتر، الأمر الذي يجعل من الأسهل بالنسبة لهم تعلم مهارات جديدة كالتكلم والتواصل. ووجدت الدراسة التي أجرتها جامعة لندن، بيركبيك، أن الأطفال الذين شاهدوا سلسلة من برامج الحاسوب والألعاب، كانوا يشعرون بالحماس وقاموا بالتركيز على أجزاء مختلفة من الشاشة، وكان أداؤهم أفضل من الأطفال الآخرين الذين لم يشاهدوا الكمبيوتر عندما خضعوا لفحص يظهر قدرتهم على التركيز.

وقال الباحثون إن هذه النتائج كانت مهمة للغاية لأنها تساعد على تحسين تركيز الأطفال على التعلم واكتساب المهارات اللغوية وجعل الدماغ أكثر قدرة على التكيف في الحياة في وقت مبكر. وأشار الباحث سام واس، من مركز بيركبيك لعلوم الدماغ والمعرفي، إلى أن quot;الدماغ يكون صافياً في الأشهر الأولى، لذلك فالقدرة على التأثير فيه بهذه المرحلة يمكن أن يجعل فرقاً كبيراً في قدرات الطفل في وقت لاحق من حياتهquot;.

وأضاف: quot;نحن نعلم أن السنوات الأولى من المدرسة مهمة جداً لتكوين الدماغ وتحفيزه، وهذه الدراسة توصلت إلى أنه من الممكن إحداث فرق في قدرة الطفل على التركيز وهو في سن أصغرquot;. وسيتم إجراء المزيد من الدراسات لمحاولة تحديد أثر التدريب والتحفيز في الدماغ على المدى الطويل، بدءا من الرضع الذين يعتبرون الأكثر عرضة للمعاناة من المصاعب مع الانتباه والتعلم، وتحديداً الأطفال الذين ولدوا قبل الأوان.