غالباً ما يكون المصاب بالربو غير قادر على استخدام أجهزة الاستنشاق بشكل صحيح لأن الأطباء أنفسهم لا يفهمون كيفية استخدام أدوية الاستنشاق، وفقاً لتحذير الأطباء.

قال العلماء إن مرضى الربو، بما في ذلك الأطفال، ينتهي بهم المطاف في مراكز الطوارئ مع صعوبات خطيرة في التنفس لأنهم لم يحظوا بالمشورة السليمة حول كيفية استخدام أجهزة الاستنشاق. ولاحظ الأطباء أن أكثر من نصف المرضى quot;يجاهدون من أجل استخدام أجهزة الاستنشاق بالجرعات المقننة بشكل صحيحquot;.
ويحذر هؤلاء من ظاهرة تثير القلق وهي أن quot;العديد من العاملين في مجال الصحة لا يعرفون كيفية استخدام أجهزة الاستنشاق بشكل صحيح، وبالتالي فهم غير مخولين تدريب المرضى على استخدامها بشكل فعالquot;. وقال الدكتور جيمس كايف من مركز بيركشاير الطبي: quot;هناك الكثير من المرضى الذين يتمكنون من إدخال كمية صغيرة من الدواء إلى الرئة، ولكن ليس بالقدر المطلوبquot;.
وتشير الدراسات إلى أنه quot;في أحسن الأحوالquot; فإن ثلث جرعة الدواء تدخل إلى رئتي المريض. وقال كايف ان ضعف تقنية استخدام الدواء تعني أن المرضى أكثر عرضة للمعاناة من تفاقم الربو، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى إدخالهم المستشفى.وأضاف: quot;من الضروري معالجة هذه المشكلة التي تؤدي إلى إهدار الكثير من الأدوية والمال، وتؤثر على صحة المريضquot;.