توصل باحثون الى ان القراصنة يستطيعون فك شيفرة ما بهاتف غالاكسي أس 3 تُلغى من خلالها كل المعلومات والصور والملفات الخاصة بمستخدمه.

اكتشف باحثون مختصون بأمن الانترنت ان بامكان القراصنة الالكترونيين ان يدسوا شفرة خفية في صفحة على الشبكة تعيد هاتف غالاكسي أس 3 ، أنجح هواتف سامسونغ الذكية ، الى اعدادات المعمل وبذلك محو العناوين والصور والملفات الموسيقية والتطبيقات وغيرها من المعلومات المهمة. وكُشف وجود الشفرة المؤلفة من 11 رقما ورمزا في مؤتمر حول امن الكومبيوتر عُقد مؤخرا في الارجنتين. وحذر خبراء من ان الشفرة متداولة الآن بحرية على الانترنت.
وأوضح الباحث في جامعة برلين التكنولوجية رافي بورغاونكار كيف يمكن زرع الشفرة في اللغة المستخدمة لإنشاء صفحات الانترنت HTML. وإذا زار شخص يملك هاتف غالاكسي أس 3 صفحة ملغومة بالشفرة على الانترنت فان هاتفه سيُعاد الى اعدادات المعمل دون موافقته أو أي تدخل من جانبه.
ويستغرق الهجوم كله ثانيتين أو ثلاث ثوان وحين يبدأ لن يكون مالك الجهاز المستهدف قادرا على ايقافه ، بحسب الباحث بورغاونكار.وتلقت شركة سامسونغ دعوات الى الاسراع بتحديث برمجيتها لمعالجة ما قال الخبراء انه اختراق أمني كبير.ولاقى الكشف عن الشفرة التخريبية ثناء الخبراء المختصين بأمن الانترنت لتحذيره من امكانية محو عدة غيغابايتات من المعلومات بنقرة واحدة على رابط.
كما يمكن دس الشفرة في رسالة نصية خبيثة أو استدعاؤها في متصفح الشبكة.وقال الباحث بورغاونكار انه اكتشف شفرات اخرى يمكن ان تُستخدم في هجمات أخرى ضد اجهزة سامسونغ ولكنه لا يريد ان يكشفها لأنها قد تفيد القراصنة الالكترونيين. واشار الى ان احدى هذه الشفرات يمكن ان تدمر شريحة السيم كارت.
وكانت شركة سامسونغ اطلقت غالاكسي أس 3 في ايار(مايو) الماضي وأصبح منذ اطلاقه المنافس الرئيسي لهاتف آيفون من ابل. وقالت سامسونغ انها تتوقع ان تبلغ مبيعات هاتفها الأكثر نجاحا 30 مليونا بحلول نهاية العام الحالي.