لم تجد العملاقة الفنلندية quot;نوكياquot; منتجاً تقتحم من خلاله سوق الهواتف الذكية أفضل من هاتف لوميا 920 الجديد، الذي جاء بهيكل خارجي أعرض، وتم تزويده بإضافات أبرز على صعيد التصوير، إلى جانب أمور يمكنها أن تمثل ملهاة للأطفال الصغار.


يبلغ طول جهازهاتف لوميا 920 الجديد 130.3 ملم وعرضه 70.8 ملم ووزنه 185 غرام. ويتوافر بعدة ألوان مميزة منها الأصفر الفلوري، رغم ما قيل عن أن اختيارات الشركة في هذا الجانب لم تكن مميزة في معظمها. أما عن الشاشة فهي ذات حجم جيد، حيث تبلغ 4.5 بوصة بجودة تقدر بـ 768 x 1280، وتتسم ألوانها بالوفرة والجودة. وحرصت نوكيا كذلك على إظهار مدى القوة التي يتسم بها هذا الهاتف الجديد، الذي يتيح إمكانات متميزة، من بينها التواصل مع باقي الأشخاص عبر خدمات البريد الإلكتروني، ويتيح كذلك ترشيح قائمة الأشخاص لإظهار فقط المتصلين من الحسابات المختارة، وهي ربما فكرة جيدة إذا تم تتبع كثير من الأشخاص على تويتر.

ويمكن من خلال النسخة المتوافرة عليه أن ينشئ المستخدم غرف ومجموعات، رغم أن الفصل بينهما سيكون مربكاً نوعاً ما. ففي الغرف سيكون بمقدوره توجيه الدعوة للمشاركين من الأهل والأصدقاء المقربين ثم تقاسم التقويمات والمذكرات والأحاديث على نحو خاص معه. أما المجموعات فهي طريقة بسيطة لترشيح التحديثات من أعداد صغيرة من الناس ويمكن أيضاً إرسال نصوص ورسائل فورية لهم. وهناك جانباً مميزاً للأطفال الصغار، حيث يمكن استغلاله في إضافة الألعاب والتطبيقات والموسيقى والفيديوهات. واستعانت نوكيا فيما يتعلق بإمكانات الجهاز الخاصة بالتصوير بتكنولوجيا PureView التي تعمل على ضبط وتهيئة الكاميرا بداخل الجهاز بتثبيته بداخل مكان صغير مخصص لها من خلال أداة لتحديد الاتجاه تعرف بـ quot;الجيروسكوبquot;، وهو ما يضيف للجهاز ميزة التقاط الصور دون تشويش.

والكاميرات ذات دقة قدرها 8.7 ميغا بيكسل، ويمكنها أيضاً تسجيل مقاطع فيديو عالية الجودة بدقة 1920 x 1080. وتبين من خلال التجربة الفعلية أن النتائج جيدة إلى حد بعيد. فضلاً عن أن الجهاز يمكن أن يُستَخدم كمرشد أو دليل من خلال الخرائط الممتازة وتطبيقات الملاحة المتوافرة عليه. كما أنه مزود بإمكانية تعرف بـ إن إف سي، وهي تتيح للمستخدم استبدال تبادل بطاقات الاتصال مع شخص يمتلك جهاز يحمل نفس الإمكانات، مع أن تلك الميزة قد تستخدم في أمور أخرى مستقبلاً. وفي الأخير يمكن القول إن هذا الهاتف الجديد رائع بالفعل، حيث يبدو ذا جودة عالية وقوة ومتانة، ويمكن للبطارية الخاصة به أن تكون أفضل من غيرها. لكن متجر التطبيقات الخاص به يفتقر لعدد كبير مقارنةً بما تتيحه غوغل وأبل، كما أنه غير منتشر على نطاق كبير بما فيه الكفاية، وسعره غالي، ويرى البعض أن حجمه كبير جداً.