منحت إدارة المركبات في ولاية نيفادا الأميركية أول ترخيص من نوعه لسيارة قامت بتطويرها شركة غوغل الأميركية وتسير بدون سائق. وهي خطوة قد تسمح، كما هو متوقع، بانتشار تلك النوعية من السيارات في مختلف أرجاء الولاية.


ذكرتمجلة التايم الأميركية أنسيارة غوغلالجديدة التي تعمل من دون سائق ترتكز على برنامج قيادة ذكي وأجهزة استشعار عن قرب وبيانات نظام تحديد المواقع الذي يعرف اختصاراً بـ quot; GPS quot; لحساب الطريقة التي يمكن أن تنتقل عبرها من مكان إلى آخر.

وأشارت المجلة إلى أن إدارة المركبات في نيفادا أعطت غوغل أول ترخيص سير لسيارة آلية يوم الاثنين الماضي، في أعقاب تشريع تم إقراره عام 2011 في الولاية للسماح باختبار مركبات قادرة على قيادة نفسها بنفسها. مع التشديد على ضرورة وجود شخصين بداخلها أحدهما خلف عجلة القيادة والآخر بمقعد الركاب. وقد طلب قانون 2011 من إدارة المركبات في نيفادا أن يضع مجموعة من النظم للمركبات الآلية، وهي الخطوة التي فعلتها قبل عدة أشهر في شباط (فبراير) الماضي.

وأعقبت التايم بقولها إن الشركات التي تخطط لاختبار مركبات آلية بحاجة لتقديم خطة اختبار مفصلة، بما في ذلك نوعية الطرق التي ستسير عليها السيارات، وربما تنفق كذلك الملايين على السندات اعتماداً على عدد المركبات التي يودون اختبارها.

وقال في هذا الصدد توم جاكوبز متحدث باسم إدارة المركبات في نيفادا :quot; مازال العمل جارياً بهذا الخصوصquot;، مشيراً إلى أن النظام الحالي يعمل بمكابح ومُسَرِّع ونظام توجيه لقيادة المركبة. ثم نوهت التايم إلى أهمية أن يلحظ قائدو المركبات الأخرى تلك النوعية من السيارات من خلال لوحة الأرقام التي تحظي بخلفية حمراء اللون ورمز لانهاية الذي يتم وضعه على الجانب الأيسر للوحة، وأكد بروس بريسلو، مدير إدارة مركبات نيفادا، أن رمز اللانهاية هو أفضل رمز لسيارة المستقبل.