أظهرت دراسة حديثة أن فئرانا تعاني من إصابات في النخاع الشوكي أو الشلل تمكنت من المشي مجدداً بفضل تحفيز كهربائي وكيميائي ورباط آلي.

قال معدو دراسةسويسريةالتي بدأت منذ خمس سنوات في جامعة زيوريخ إن الدراسة تشير إلى تغيير كبير في طريقة فهمنا للجهاز العصبي المركزي. وأوضحوا أنهم ليسوا واثقين من أن تقنيات إعادة التأهيل هذه تنجح على الانسان، لكن تجدد الخلايا الملحوظ لدى الفئران يدل على وسائل جديدة لمعالجة الشلل.
وشرح الدكتور غريغوار كورتين أنه quot;بعد أسبوعين من عملية إعادة تأهيل عصبية وتحفيز كهربائي وكيميائي واستعمال رباط آلي، بدأت الفئران بالمشي وبالركض أيضا وصعود السلالم وتفادي الحواجزquot;.
وبغية تحقيق تلك النتائج، حقن الدكتور كورتين وفريقه الفئران بمحلول كيمائي ينشط الخلايا العصبية.وتتواصل هذه الخلايا مع مستقبلات الدوبامين والأدرينالين والسيروتونين، وهي عبارة عن ناقلات عصبية تقع في أعصاب النخاع الشوكي.
ويحل هذا المزيج محل الناقلات العصبية التي يفرزها الجسم عادة لدى الأشخاص الأصحاء فيحفز الأعصاب ويمكّنها من تنسيق حركات الأعضاء السفلية عند الضرورة.
وبعد عشر إلى عشرين دقيقة من حقن المحلول، قام الباحثون بتحفيز نخاع الفئران الشوكي كهربائياً بواسطة أقطاب مزروعة حول الغشاء الخارجي للجهاز العصبي المركزي.
وأدى هذا التحفيز إلى عبور شحنات كهربائية متتالية في الألياف العصبية نحو الأعصاب التي حفزها مزيج الناقلات العصبية الكيميائي، فتقوم بتحريك الساقين.