طور العلماء شريحة صغيرة تزرع في الدماغ من شأنها أن تساعد المشلول على التحكم بيده الاصطناعية.


قفزات طبية مذهلة يشهدها العالم يوم بعد الآخر، والفضل في ذلك يعود للجهود الجبارة التي يبذلها العلماء في المختبرات ومراكز الأبحاث من أجل معالجة هموم البشر.
لعل أحدث الإنجازات التي قد يتغنى بها العالم خلال الفترة المقبلة تلك التي أماط عنها أطباء أميركيون النقاب بعدما طوروا شريحة تعرف بـ quot;BrainGatequot; يمكن زرعها في الدماغ لدى المرضى المصابين بالشلل، حيث تتميز بقدرتها على فك شفرة إشارات الدماغ وإصدار أوامر لذراع آلية تعينهم على الوصول والإمساك بالأشياء. ودلل الأطباء على نجاح تجربتهم بحالة تلك السيدة التي فقدت القدرة على استخدام أطرافها بعد إصابتها بسكتة دماغية قوية قبل ما يقرب من 15 عاماً، حيث تمكنت، بعد زراعة تلك الشريحة، من تناول قهوة بعد توجيهها الذراع الآلي بأفكارها.
ولفتت في هذا الصدد صحيفة الغارديان البريطانية إلى أن تلك السيدة التي تبلغ من العمر 58 عاماً قد استعانت بتلك الشريحة للسيطرة على الذراع الآلي وتوجيهه لتقريب كوب القهوة من فمها، وتلك هي أول مرة تلتقط فيها ثمة شيء بعد أن أصيبت بالشلل وفقدت معه قدرتها على التحدث نتيجة إصابتها بسكتة دماغية شديدة. وهي الخطوة التي رحب بها الأطباء، بعدما أظهرت لهم حقيقة فعالية تلك الشريحة عملياً، باعتبارها الخطوة الأولى نحو تطوير أجهزة يمكنها تجاوز الأضرار التي تلحق بالجهاز العصبي والسماح للمصابين بالشلل بإعادة التحكم في أطرافهم مرة أخرى.
ونقلت الصحيفة عن تلك السيدة قولها :quot; كان يتعين عليّ في البداية أن أركز على العضلات التي سأستخدمها للقيام ببعض المهام. ونظراً لشعوري بأن تلك الشريحة المبتكرة مريحة وطبيعية، فقد تعودت بشكل سريع عليها أثناء خضوعي للتجربة السريريةquot;. وأوردت الصحيفة كذلك عن أندرو جاكسون، الباحث بمعهد العلوم العصبية في جامعة نيوكاسل، قوله :quot; وبرغم المساعدة العملية التي تقدمها الأذرع الآلية، إلا أن استعادة قدرة أطراف المرضى على الحركة لابد وأن تبقى الهدف الأهم في تلك الجهودquot;.