يمكنكم التواصل مع دكتور إيلاف عبر البريد الالكتروني:[email protected]

تتطرق د.منى صبرا في أجوبتها على أسئلة القرّاء الى التمرين المثالي لإطالة مدة القذف، وطول القضيب ومدى تأثيرهفي العملية الجنسية، إضافة الى كيفية وصول المرأة الى النشوة.


1-أنا شاب أبلغ من العمر 28 عاما ومقبل على الزواج باذن الله، ولكني أعاني مشكلة فى الانتصاب، وهذه المشكلة بدأت منذ 7 أشهر، بعد علاقة جنسية عابرة مع صديقتي، وقد ذهبت للدكتور وشخص حالتي بفحوصات عدة، وعند الكشف بجهاز دوبلر قال الطبيب ان المشكلة هي تسرب وريدي نفسي وليس عضويا. ووصف لي طبيبي دواء يدعى (سياليس 5 ملغ ) ودواء (سيبرالكس 10 ملغ ) فتحسنت الحالة لعدة أيام ولكن عاد الامر كما كان عليه، فراجعت الدكتور مرة أخرى فوصف لي الأدوية نفسها، فلا استطيع الانتصاب الا بهذه الادوية، مع العلم أني أحصل على انتصاب ضعيف لفترة وجيزة في الصباح ويرتخي مباشرة. فأرجو من سيادتكم الافادة ان كان هناك علاج ام ان عليّ ان اعيش مع الأدوية طول حياتي؟

عزيزي القارئ،
في حال وجود ضعف في الانتصاب، يجب إجراء فحوصات مخبرية للهرمونات الذكرية، وهرمونات أخرى.
ليس واضحا من سؤالك ما اذا كان السبب نفسيا أم تسربًا وريديا.
أما بالنسبة للعلاج، فمن الجيد أن الحبوب كانت مفيدة وهذا أمر ايجابي. ونحن، كمعالجين جنسيين، بالاضافة الى الدواء، نجري علاجا جنسيا هو كناية عن جلسات متكررة الهدف منها هو البحث عن السبب النفسي وراء الضعف الجنسي وايجاد الحل المناسب.

2- انا علي عمري 26 سنة متزوج لدي طفلان الحالة بدأت قبل زواجي بشهرين وهي عدم المقدرة على حبس البول لمدة معقولة وسرعان ما ألجأ لدورة المياه. وأشعر بشد أسفل البطن بشكل متوسط الى خفيف طوال الوقت. عملت أكثر من تشخيص دون وجود أي مشكلة ولا أعاني السكري. ارجو الاهتمام يا دكتورة ورمي حبل المساعدة لي برأيك الذي يهمني وشكرا.

عزيزي القارئ،
هناك أسباب كثيرة ممكن أن تؤدي الى عدم القدرة على حبس البول. منها السكري، وأمراض الأعصاب وارتخاء عضلات الحوض والتهابات البول. ويجب إجراء فحص لأعصاب المثانة يجريه طبيب مسالك بولية أخصائي، بامكانه بعدها معرفة السبب ووصف العلاج المناسب.

3- أنا شاب عمري 23 ..أمارس العادة السرية بكثرة ولكن الان توقفت لاني شعرت بآثارها الجانبية. مشكلتي الآن هي تفكيري الدائم في الجنس وطول الوقت أشعر بقضيبي يفرز سوائل ولا أعرف ماهي لكن ملمسها كملمس المني ... وكانت لي محاولات في ممارسة الجنس مع فتيات ولكن مشكلتي حينها تكون في سرعة القذف. أداعبها وامارس معها كل شيء بطبيعية الى ان ارى المهبل فيبدأ قضيبي بالقذف قبل دخوله الى المهبل. والأدهى انه لاينتصب مرة أخرى بعد القذف الا بفترة طويلة تتعدى الربع ساعة ...وحتى بعد الانتصاب الثاني لاتدوم ممارسة الجنس أقل من دقيقة واقذف ! حتى صرت اظن اني اعاني عجزا جنسيا. أرجو منك مساعدتي.

عزيزي القارئ،
ممارسة العادة السرية أحيانا ليست أمرا خطيرا. ولكن ادمان العادة السرية ممكن أن يكون له تأثير نفسي سلبي مثل أي ادمان آخر. تعاني الان سرعة في القذف، وهناك علاج بالدواء أو بالتمارين. والتمارين هي عبارة عن إثارة القضيب حتى الاحساس باقتراب القذف، والتوقف عندها عن اثارة القضيب وإعادة هذا التمرين ثلاث مرات قبل القذف. وهذا العلاج يجرى عادة بمساعدة أخصائي لاستكمال المراحل التالية. أما بالنسبة إلى الانتصاب، فخمس عشرة دقيقة تعد مدة طبيعية بين عملية جنسية وأخرى.

4- انا شاب عمري الان 25 سنة ولدي بعض الاسئلة :
1 ) هل قصر القضيب مهم في عملية الجماع او حتى في كفاية المرأة منه وطول قضيبي ما يقارب 10 سم وانا اعاني مشكلة نفسية كبيرة بسبب هذه المشكلة ارجو الاجابة .
2) هل هناك أدوية او اكلات مفيدة جنسيا ومفيدة في الانتصاب والقذف والآثار الجنسية
3) هل هناك ادوية تطيل القضيب او حتى تضخمه ام اني لا احتاج الى ذلك ام هو طبيعي وهل هو مهم ؟
5- أريد أن أطلب منك النصيحة في موضوع تطويل القضيب حتى أجد متعة أكثر في المباشرة والمداعبة، وذلك رغم انني والحمد لله اتمتع بقضيب معتدل الطول، لكنني أرغب في زيادة طوله. لذا أسأل حضرتكم إذا كان هناك دواء طبيعي أو يباع في الصيدليات حتى أستعمله.

عزيري القارئ،
المعدل الطبيعي لطول القضيب هو بين 13 ndash; 15 cm، ويعتبر 10 cm طبيعيا أيضا.
لا تأثير لطول القضيب على العملية الجنسية او الانجاب. لا توجد أدوية لإطالة القضيب. أما بالنسبة إلى المأكولات التي يمكن أن يكون لها تأثير ايجابيفي العلاقات الجنسية، كالزنجبيل وثمار البحر، لم تثبت الدراسات العلمية تأثيرها ولكن لا ضير من استعمالها.

6- أنا فتاة عندي 27 سنة متزوجة من سنتين الى الان لم اصل الى النشوة الجنسية مع زوجي لا اعرف السبب مع اني قبل الجماع أكون فى حالة نشوة عالية الى ان يبدأ زوجي في العلاقة وابدأ في السرحان في أي شيء شاهدته وأضم رجلي بشكل جامد جدا الى ان احس بانقباض وانبساط عند المهبل لا أعرف هل هذه هي النشوة ام لا ولكن لم اصل لها عن طريق العلاقة مع زوجي هل هذه هي العادة السرية مع العلم اني عندما كنت بنتا كنت اذا رأيت شيئا مثيرا كان يحدث هذا معي كيف اصل الى النشوة الجنسية مع زوجي وهل اذا استمريت في فعل ذلك له آثار جانبية مضرة؟

عزيزتي القارئة،
النشوة هي انقباضات متتالية لعضلات الحوض، يليها شعور بالارتخاء واللذة. ومن الممكن الوصول الى هذا الشعور عبر ممارسة العادة السرية أو عبر المجامعة. كمعالجة جنسية أنصحك باختبار النشوة عبر ممارسة العادة السرية أولا، وعندما تتعرفين إلى هذا الشعور، بامكانك الوصول اليه عند المجامعة مع زوجك.

7- انا شاب أبلغ من العمر 34 سنة وزوجتي تبلغ من العمر 28 متزوج منذ حوالى 7سنوات. مشكلتي أن زوجتي لاتصل للنشوة مهما طالت عملية الجنس علما اني أداعبها كثيرا وجربت كل الوسائل منها لعق المهبل ولم تصل الى النشوة فما الحل يادكتورة؟

عزيزي القارئ،
أسباب عدم وصول المرأة الى النشوة عديدة. ممكن أن يكون السبب نفسيا، بمعنى أن زوجتك تفكر بامور أخرى عند المجامعة، كمشاكل الأولاد والمنزل. وممكن أن يكون السبب هو عدم الاثارة بالشكل الصحيح الذي يوصلها الى النشوة، مع العلم أن النساء تختلف من هذه الناحية. وننصحك بالتكلم مع زوجتك عن هذا الأمر، وبامكان معالج جنسي مساعدتكما لمعرفة السبب وايجاد الحل. ولكي تصل المراة الى النشوة يجب أن تشعر باللذة الجسدية والاثارة النفسية عند ممارسة الجنس، ويجب أن تعرف اماكن اللذة في جسدها وما الذي يوصلها الى النشوة.

8- أنا شاب ابلغ 25 عاما منذ 9 سنوات قمت بعملية الختان و أشعر ان جلدة القضيب حساسة ورقيقة في المنطقة السفلى على طرفي منطقة الـ فيرولوم هل بسبب أن العملية لم تكن ناجحة تماما لجهة التقطيب ذلك لان هنالك منطقة من الجلد فوق اخرى و استطيع تحريكها أي على طرف ال:quot;كورونال ريدجquot; وهذا الجلد الرقيق نوعا ما يجعلني اشعر انه عرضة اكثر للاصابة بمرض نقص المناعة او غيره حتى ولو اني استعمل الواقي الذكري.

عزيزي القارئ،
الواقي الذكري يؤمن حماية أكيدة من فيروس السيدا، فلا داعي للقلق. أما بالنسبة لجلدة القضيب فمن الطبيعي أن تكون حساسة. والظاهر أن الطبيب لم يقص الجلدة التي تغطي القضيب كلها عند اجراء عملية الختان، ولا مشكلة في ذلك.

9- أنا شاب أبلغ 23 عاما أمارس العادة السرية منذ 6 سنوات وبمعدل 3-4 مرات يوميا وقد لاحظت هذه الأيام ان السائل المنوي قليل ولونه فاتح جدا كأنه بدون حيوانات منوية .. فهل هذه حالة مرضية ؟؟ وماهو العلاج؟

عزيزي القارئ،
الواضح أنك تعاني الادمان على ممارسة العادة السرية. بمعنى أنك اذا لم تمارس العادة السرية تشعر بقلق. وننصحك باستشارة معالج جنسي لمساعدتك على ذلك. أما أن يكون السائل المنوي قليلا ولونه فاتحا، فذلك طبيعي بسبب القذف المتكرر.

10- أنا شاب ابلغ ال20 عاما منذ أكثر من شهرين وجدت المنطقة أعلى فخذي التي تلامس الخصيتين أكثر احمرارا عن باقي الجلد وظهرت بها تجاعيد صغيرة وأصبح الجلد في هذه المنطقة جافا مع العلم أني أصبت أكثر من مرة بحساسية لذا أود أن أعرف هل هذه حساسية أم شيء آخر أرجو المساعدة.

من المحتمل أن ما تصفه هو التهابات على الجلدة سببها الفطريات. وبامكانك استعمال مرهم و أخذ دواء مناسب.


11- أحب ان اعرفك بنفسي عندي 30 عاما طولي 170 وزني 129 كجم، تعرضت في سن 14 سنة الى مرض السيلان وقد تعالجت منه ولكن طوال هذه الفترة التي تقترب من الـــ 16 عاما لم أمارس العادة السرية على الاطلاق رغم محاولاتي في كثير من الأحيان لفعل ذلك ومع العلم أنه يوجد انتصاب كامل في الصباح وطول القضيب حوالي 15 سم وانا كثير الاحتلام ولكن مش عارف اطمن على السائل المنوي بتاعي هل من طريقة لمعرفة السائل المنوي غير الاستمناء وانا لا اقدر استمني نفسي بنفسي هل هذا بسبب مشكلة عضوية هل من أدوية في أحيان كنت أشاهد افلاما وقنوات جنسية ويحدث اثارة لي وانتصاب كامل ولكن تنزل نقطتان او ثلاث ولكن اثناء الليل يحدث الاحتلام ، ماذا افعل هل هناك مرض او علاج لحالتي وماذا تسمي حالتي.

عزيزي القارئ،
أحسن طريقة للتأكد من أن السائل المنوي جيد هو باجراء فحص مخبري للسائل المنوي. وبامكانك بعد ممارسة العادة السرية وضع السائل المنوي في أنبوب وأخذه الى المختبر.

12- انا هبة من الاسكندرية عندي 29 سنة اعاني منذ فترة وجود كمية شعر متناثرة في منطقة الصدر وقليل منه في الذقن وأريد ان اعرف هل لهذا اي أضرار وكيفية التخلص منه ، سؤال آخر انا وزني 90 كيلو وطولي 156 وسمعت ان زيادة الوزن في الزواج ليست مرغوبة من حيث الجماع والانجاب ؟! سؤال أخير من فترة قصيرة اعتدت ان اتصفح المواقع الاباحية واستمتع بها فهل هذا ما يسمى بالعادة السرية وما أضرارها بعد الزواج ؟

عزيزتي القارئة،
ان للوزن الزائد تأثيرا سلبيا على الهرمونات عند المرأة، فهي تسبب زيادة في الهرمونات الذكرية ما يؤدي الى ضعف في المبيض وعدم انتظام الدورة الشهرية. لذا ننصحك باتباع حمية غذائية، فذلك سوف يساعد على تخفيف الشعر الزائد في منطقة الصدر. كما بامكانك اللجوء الى ELECTROLYSIS . أما بالنسبة للعادة السرية، فهي اثارة الأعضاء التناسلية بواسطة اليد مثلا، وذلك يؤدي الى النشوة . أما رؤية الأفلام الاباحية فهو مثير، والكثير من الرجال والنساء يشاهدون هذه الأفلام.

13- أنا شاب عمري 33 سنة أحب فتاة أكبر مني بتسع سنوات، وأريد أن اتزوجها . ما هي العقبات الجنسية التي قد تطرأ على علاقتنا , وخصوصا أنني أسمع أن الدورة الشهرية عند المرأة تنقطع عند 45 ، وإذا انقطعت الدورة الشهرية، ما هي الفترة الزمنية التي تبقى المرأة قادرة على ممارسة الجنس وماذا عن موضوع الانجاب هل هذه الفتاة قادرة على الانجاب ؟

عزيزي القارئ،
صديقتك عمرها 42 عاما، وبامكان المرأة في هذا العمر الانجاب لكن من المعروف أن صعوبة الانجاب تزيد مع العمر.
ووجود تقنيات التلقيح الحالية تساعد الكثير من الأزواج على الانجاب. أما الدورة الشهرية عند المرأة فتبقى عادة حتى سن 52. و بالنسبة للحياة الجنسية، فهنالك تأثير طفيف على الرغبة الجنسية عند المرأة، وذلك بسبب التأثير النفسي لانقطاع الدورة الشهرية، وانخفاض الهرمونات النسائية. وبامكان المرأة أخذ الهرمونات النسائية بعد انقطاع الدورة الشهرية، وذلك يحافظ على بقاء الرغبة الجنسية.