من المقرر ان تطلق غوغل في السوق البريطانية الشهر المقبل جهاز استقبال من انتاج سوني يتيح تصفح الانترنت وممارسة الألعاب الالكترونية ومشاهدة اشرطة الفيديو على شاشة التلفزيون.

قررت شركة محرك البحث العملاق ان تجرب جهازها الجديد في بريطانيا في وقت تردد ان شركة ابل ايضا ستدخل سوق quot;التلفزيون الذكيquot; للتنافس ليس مع غوغل وحدها بل مع سامسونغ وسوني وال جي. وتهدف جميع هذه الشركات الى السيطرة على سوق وليدة يقول محللون انها ستصبح سوقا بالغة الأهمية لأن التلفزيون واحد من المعاقل القليلة في الصناعة الترفيهية التي لم تدخلها ثورة الانترنت.
وأقامت غوغل شراكة مع سوني لاطلاق جهاز الاستقبال في السوق البريطانية ابتداء من 16 تموز(يوليو). ويعمل الجهاز ببرمجية اندرويد من غوغل المستخدمة في الهواتف الذكية وتتيح للمشاهدين التنقل بين تطبيقات ذات شعبية واسعة على الانترنت مثل تويتر أثناء متابعة البث التلفزيوني المباشر.
وكانت غوغل أطلقت جهاز الاستقبال في السوق الاميركية منذ تشرين الأول(اكتوبر) 2010 بالتعاون مع شركة لوغيتك. ولكن في غضون ثلاثة اشهر من اطلاقه كان عدد الأجهزة التي اعادها المستهلكون اكبر من عدد المبيعات فانسحبت الشركة لاحقا من الشراكة مع غوغل في هذا المجال.
ورصدت غوغل خلال هذه الفترة موارد تكنولوجية ومادية كبيرة لتطوير الجهاز في وقت اخذت غرفة المعيشة تتحول الى ساحة المعركة الجديدة بين شركات الانترنت. وكانت مبيعات التلفزيون المرتبط بالانترنت بلغت في بريطانيا عام 2010 نحو مليون جهاز من اصل 10 ملايين جهاز تلفزيوني بيعت في ذلك العام ، وهو أحدث عام تتوفر عنه ارقام.
وتعتمد غوغل اعتمادا كبيرا في خدماتها الجديدة على يوتيوب وتقدم للمستخدم مكتبة واسعة من الافلام واشرطة الموسيقى ونقل الحفلات الموسيقية مباشرة من انحاء العالم.
وبخلاف جهاز ابل الحالي لربط التلفزيون بالانترنت فان خدمة غوغل تي في تنقل عالم الانترنت كله على شاشة التلفزيون بما في ذلك البريد الالكتروني والمواقع الاخبارية وموسوعة ويكيبيديا.
وتُباع منتجات غوغل تي في مع جهاز تحكم عن بعد مرتبط بالانترنت وله لوحة ازرار كويرتي كاملة.
وتتمتع غوغل بأفضلية على منافسيها تتمثل في ان هذه البرمجية تعمل اصلا في هواتف ذكية وكومبيوترات لوحية ومتصفحات انترنت من كل صنف. ولكن محللين اعربوا عن استغرابهم من سعر الأساس البالغ 200 جنيه استرليني. ونقلت صحيفة الغارديان عن جيفري بليدر مدير قسم الأجهزة وانظمة التشغيل في شركة سي سي اس انسايت ان الجهاز يكون غاليا بهذا السعر. واضاف ان الفترة الطويلة التي احتاجتها غوغل لاطلاق جهاز الاستقبال خارج الولايات المتحدة تشير الى التحديات التي واجهتها مع خدمة غوغل تي في.
واعلن سوفير كوثري رئيس قسم التوزيع التلفزيوني العالمي في غوغل ان اطلاق الجهاز الجديد في بريطانيا الشهر المقبل هو quot;بداية رحلة طويلةquot; لتحقيق مطامح غوغل التلفزيونية في اوروبا.
واضاف كوثري ان غوغل تعتقد ان ربط التلفزيون بالانترنت سيحقق منافع ضخمة وان خدمة غوغل تي في تحاول ان تعالج مشكلة تعذر استخدام الانترنت على شاشة التلفزيون وهي مشكلة مماثلة لما شاهدناه في سوق الهاتف الذكي قبل خمس سنوات.