شهد موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك انخفاضاً في عدد مستخدميه ببريطانيا يقدر بـ 600 ألف خلال شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي، وذلك طبقاً لما أوضحته إحدى الشركات المتخصصة في قياس حركة الويب، ما يوحي بأنه وصل نقطة تشبع.


قالت شركة SocialBakers، التي تقيس حركة المرور على شبكات التواصل الاجتماعي للمعلنين، إن مستخدمي الموقع في المملكة المتحدة تراجعوا بنسبة 1.86 % خلال الشهر الماضي. ومع هذا، أشارت الشركة إلى أنه مازال يشكل موقع التواصل الاجتماعي الأكبر، بعدد زوار في بريطانيا يزيد عن 33 مليون زائر، أو 53 % من السوق. وعلقت على ذلك صحيفة التلغراف البريطانية بقولها إن فايسبوك، مثله مثل معظم المواقع الإلكترونية، يمر عادةً بتباطؤ في حركة المرور في فترة الأعياد حين يبتعد الناس عن الإنترنت.

بيد أن اللافت هو أن من بين أكبر عشرة أسواق لموقع فايسبوك حول العالم، كانت بريطانيا هي السوق الوحيدة التي شهدت انخفاضاً فعلياً في عدد الزوار أو المستخدمين. وقال بهذا الخصوص جان ريزاب، الرئيس التنفيذي لشركة SocialBakers، إن فايسبوك ربما يقف عند نقطة تشبع في بريطانيا، لكنه حذر من أن يتم التعامل مع بيانات الشهر الماضي باعتبارها دليل على أن الموقع بدأ يتراجع.