أعاد موقع فايسبوك تصميم محرك البحث الداخلي لتمكين الأعضاء من البحث بسهولة في ملفات تعريف الأصدقاء (البروفايل).


يتيح محرك quot;غراف سيرتشquot; لأعضاء فايسبوك البالغ عددهم مليار عضو إمكانية البحث عن أشخاص أو صور او أماكن أو هوايات في القاعدة البيانية الضخمة لموقع التواصل الاجتماعي.

ولا يوجد حتى الآن نظام لفهرسة الغالبية العظمى من أصناف المعلومات التي ينقلها الأعضاء الى الموقع ولكن رئيس فايسبوك التنفيذي مارك زوكربيرغ قال ان مهندسي الشركة يعملون على توسيع الموقع ليشمل معلومات أخرى مثل quot;يعجبنيquot; وما يحدث من فعاليات. وأكد زوكربيرغ ان النظام لا يسمح للأعضاء بالبحث في الشبكة خارج موقع فايسبوك مبددا التكهنات التي سرت قبل الاعلان عن التصميم الجديد لمحرك البحث بأنه يهدف الى التنافس مع محرك البحث العملاق غوغل بصورة مباشرة.

ويتيح محرك غراف سيرتش للأعضاء إمكانية طرح أسئلة واستفسارت على فايسبوك بلغة طبيعية بدلا من استخدام كلمات مفتاحية. وقال زوكربيرغ ان تصميم المحرك كان تحديا تقنيا صعبا للمهندسين الذين عملوا على تطويره منذ ما يربو على عام.

وقدم زوكربيرغ مثالا على عملية بحث بسيطة حين سأل محرك البحث quot;من هم اصدقائي في سان فرانسيسكو؟quot; وجاءت نتيجة البحث سريعة بقائمة تتضمن اصدقاء رئيس فايسبوك في المدينة مصنفة حسب قربهم منه ، وتقديم شقيقته في صدر القائمة. ولكن بالامكان طرح اسئلة أعقد ايضا.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن مسؤولين في فايسبوك ان محرك غراف سيرتش يلتزم بإعدادات الخصوصية السارية. وعلى سبيل المثال ، إذا أعد مستخدم صورة فوتوغرافية quot;للأصدقاء فقطquot; فان المحرك لا يقدم نتائج بحث يجريه عضو في فايسبوك عن الصورة من خارج دائرة الأصدقاء.
وقال زوكربيرغ ان عمليات التدقيق للتوثق من عمل ضوابط الخصوصية تستهلك 10 في المئة من القوة التحليلية في مراكز المعلومات على فايسبوك.