سعت فايسبوك الى طمأنة المشتركين في موقع التواصل الاجتماعي بأن محرك البحث الجديد غراف سيرتش لن يكشف ملفات المراهقين الشخصية للبالغين.


يعمل موقع التواصل الاجتماعي على تقديم غراف سيرتش لأعضائه البالغ عددهم مليار عضو بصورة تدريجية منذ أعلن مؤسسه مارك زوكربيرغ عن محرك البحث الجديد في كانون الثاني(يناير). وكان محرك البحث الجديد أثار مخاوف تتعلق بالخصوصية لأنه يمكِّن المشتركين في موقع التواصل الاجتماعي من البحث عن معلومات على فايسبوك مثل quot;البحث عن امرأة عازبة في لندنquot; فتأتي نتيجة البحث قائمة من المشتركات اللواتي تنطبق عليهن هذه المواصفات فضلا عن وضع الإعدادات الخاصة بخصوصيتهن على نحو يتيح للباحث ان يرى ملفاتهن الشخصية (بروفايل).

وأعلنت فايسبوك اتخاذ إجراءات خاصة تضمن عدم كشف معلومات المشتركين المراهقين للغرباء. وقالت فايسبوك في مدونة انها صممت محرك البحث غراف سيرتش آخذة في الاعتبار quot;حاجات المراهقين المتفردة على فايسبوكquot;.وتطبق فايسبوك في محرك البحث غراف سيرتش النظام الذي لا يسمح لأحد برؤية ملف المراهق الشخصي أو البروفايل أبعد من صديق الصديق. وقالت فايسبوك في مدونتها انها أبدت حرصا مضافا بشأن المعلومات التي يمكن ان يستغلها كبار خطرون.

وتجيز فايسبوك لمن عمره 13 عاما أو اكبر ان يفتح حسابا على موقع التواصل الاجتماعي. ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن منظمة كونسيومر ريبورتس الأميركية لحماية المستهلك ان ملايين القاصرين يقدمون معلومات كاذبة للاشتراك في موقع التواصل الاجتماعي. وكان زوكربيرغ دعا الى إلغاء الحد الأدنى للعمر الذي يسمح به القانون الأميركي للاشتراك في فايسبوك quot;في وقت ماquot; في المستقبل.

وسعى زوكربيرغ جاهدا لدى إطلاق غراف سيرتش في كانون الثاني(يناير) الى التشديد على ان الخصوصية كانت من الاعتبارات المركزية في تصميمه. ولكن مشتركين أُتيح لهم تجريب محرك البحث الجديد سرعان ما اكتشفوا ان له استعمالات يمكن ان تشكل مبعث قلق. ولا يتوفر محرك البحث الجديد حاليا إلا بالانكليزية. وتعمل فايسبوك على توفيره بصورة بطيئة للأعضاء الذين يسجلون على قائمة انتظار.