قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طرحت شركة غوغل الكمبيوتر quot;كروم بوك بيكسلquot; الجديد لتقدمه على أنه منافس قوي لأجهزة أبل ويجمع الجهاز الجديد بين تكنولوجيات خاصة بالاجهزة اللوحية ولا سيما الشاشة اللمسية وأخرى تقليدية.


سان فرانسيسكو (الولايات المتحدة):فتحت شركة غوغل جبهة جديدة في مواجهتها مع آبل من خلال إطلاقها أول جهاز كمبيوتر محمول عالي الجودة quot;كروم بوك بيكسلquot; قدم على انه منافس لجهاز quot;ماك بوكquot;.
وقالت المجموعة ان اولى اجهزة quot;كروم بوك بيكسلquot; باتت متوافرة اعتبارا من الخميس في متاجرها الالكترونية quot;غوغل بلايquot; في الولايات المتحدة وبريطانيا بسعر 1299 دولارا و1049 جنيها استرلينيا على التوالي وانها ستكون متوافرة quot;قريباquot; على موقع الموزع الالكتروني الاميركي quot;بيست بايquot;.

وهذه الاجهزة الاولى مجهزة باتصال بالانترنت اللاسلكي (واي فاي). وستطلق نسخة متناسقة مع الهواتف النقالة من الجيل الرابع (ال تي اي) اعتبارا من نيسان(أبريل) في الولايات المتحدة بسعر 1449 دولارا.
ويجمع الجهاز الجديد بين تكنولوجيات خاصة بالاجهزة اللوحية ولا سيما الشاشة التي تعمل باللمس واخرى متوافرة على اجهزة الكمبيوتر الكلاسيكية. وشددت غوغل على سرعته ونوعية شاشته التي قال سوندار بيشاي نائب رئيس قسم quot;كرومquot; في شركة غوغل انها اعلى وضوحية من تلك التي يوفرها اي جهاز كمبويتر محمول.

ويعمل الجهاز بشريحة quot;انتلquot; وتنتجه في تايوان شركات الكترونية لم يكشف عن اسمها. واكدت غوغل انها تعمل مع مجموعة من مصممي التطبيقات لتصميم برامجها. ولغوغل منذ العام 2010 مجموعة من الحواسيب المحمولة quot;كروم بوكquot; تصنعها المجموعات التايوانية quot;أيسرquot; و الصينية quot;لينوفوquot; والكورية الجنوبية quot;سامسونغquot; والاميركية quot;هويلت-باكاردquot;. لكن هذه الاجهزة تأتي بمواصفات دنيا وتنافس فقط اجهزة تعمل بنظام ويندوز التشغيلي من تصميم مايكروسوفت.

إلا ان غوغل تتواجه بجهازها الجديد مباشرة مع آبل التي تركز على حواسيب بمواصفات عالية. وتتواجه المجموعتان في الاساس في مجال الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية حيث فرض نظام quot;اندرويدquot; لتشغيل الهواتف النقالة نفسه سريعا كطرف اساسي في السوق. وتستخدم غوغل نظام اندرويد في هواتفها واجهزتها اللوحية quot;نيكسوسquot; الا ان شركات اخرى كثيرة باتت تعتمد هذا النظام أيضا. يذكر إن 70%تقريبا من الهواتف الذكية التي بيعت خلال الربع الاخير من السنة الماضية تعمل بنظام اندرويد، الا ان جهاز quot;آي بادquot; من آبل لا يزال يسيطر على سوق الاجهزة اللوحية مع انه يلقى منافسة متزايدة من الاجهزة العاملة بنظام اندرويد.