أظهرت دراسة طبية حديثة أن المرأة الملتزمة بحمية غذائية لا تخفض من كمية الطعام التي تستهلكها عادة، بل تشعر بالذنب بسبب تناول الطعام بدلاً من ذلك.


وجدت الدراسة أن النساء اللواتي لا يتبعن حمية غذائية محددة، لم تستهلكن الكثير من السعرات الحرارية بالمقارنة مع النساء الاخريات. بينما النساء اللواتي تتبعن نظاماً غذائياً يتناولن الكثير ويشعرن بالذنب الذي يمنعهن من التمتع بالطعام. وقال العلماء إن الحميات المتكررة تسرق متعة الاستمتاع بالطعام وتؤدي إلى هاجس الشعور بالفشل، quot;فعلى الرغم من نواياهم جيدة، يبدو أن الذين يتبعون الحميات لا يكسبون شيئاً ويخسرون مرتينquot; وفقاً للباحثمن جامعة أوتريخت، هولندا.

وأشار العلماء إلى أن quot;النتائج لم تترافق مع ضبط النفس أثناء تناول الطعام، ولكن بدلا من ذلك كانت مرتبطة مع زيادة مستويات الشعور بالذنب بعد تناول الطعامquot;. وشملت الدراسة 148 طالبة جامعية شاركن في ما يعتقد انه جلسة تذوق مأكولات من سلسلة سوبر ماركت، فطلب منهم الخبراء تذوق الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية مثل رقائق البطاطا والشوكولا والفول السوداني والأطعمة منخفضة السعرات الحرارية مثل البسكويت وشرائح التفاح. وسأل الخبراء عن مشاعر الطالبات بعد تناول الطعام، من ضمنها الشعور بالذنب، فأظهرت النتائج أن النساء اللواتي يتبعن حمية غذائية تنالوا نفس مقدار الطعام مقارنة بغيرهن ممن لا يتبعن نظاماً محدداً، لكنهن لم يستمتعن بالطعام بسبب الشعور بالذنب.