وقف تروية سرطان البروستات يوقف نمو الورم ويخنقه في مهده. علاج جديد قد يكون هو الموعود لإنقاذ آلاف الرجال.


بيروت: اكتشف علماء إمكانية وقف سرطان البروستات، من خلال طريقة تمنع انتشار الأورام القاتلة. فقد وجد علماء في جامعتي بريستول ونوتينغهام أن جزئية وحيدة تلعب دورًا مهمًا جدًا في تشكيل أوعية دموية جديدة.

وقف التروية

تحتاج الأورام إلى تروية دموية دائمة تنقل إليه الغذاء لتنمو. فوقف هذه التروية من خلال منع تشكل الأوعية الدموية يمنع الخلايا السرطانية من التكاثر والانتشار. وحين زرق العلماء فئرانًا بجرعات من عقار يمنع تشكل أوعية SRPK1 الدموية، توقف نمو الأورام. وقال الدكتور سيباستيان أولتان من جامعة بريستول: "توصلنا فعلًا إلى أن وقف نشاط SRPK1 يوقف النمو السرطاني".

وسرطان البروستات هو أكثر أنواع السرطان فتكًا بالرجال، ويمكن أن يشكل العقار الذي يوقف نشاط SRPK1 عاملًا مؤثرًا في وقف انتشار هذا المرض بين الذكور في العالم.

أنواع أخرى

قال دافيد بايتس، البروفيسور في علم الأورام في جامعة نوتينغهام: "تظهر نتائج أبحاثنا طريقًا جديدًا لعلاج سرطان البروستات، قد يتطور ليكون علاجًا لأنواع أخرى من السرطان".

فأوعية SRPK1 تلعب دورًا أساسيًا في نمو الأورام، ولاحظ الباحثون أن عددها يتصاعد مع تطور الورم السرطاني. ويقول الدكتور ماثيو هوبس، نائب مدير مركز ابحاث سرطان البروستات: "لا يمكن إنكار واقعة أن هناك علاجات قليلة لمساعدة 40 ألف رجل يصابون بسرطان البروستات سنويًا في المملكة المتحدة، يموت منهم 10 آلاف، ويجب البحث جديًا عن علاج ناجع". فهل يكون هذا العلاج الموعود؟