: آخر تحديث

علماء يحولون الخلايا السرطانية الى خلايا تقاتل بعضها

من المعروف ان اللوكيميا وهي مجموعة من السرطانات تصيب نخاع العظم والدم ، صعبة العلاج وكثيرا ما تصبح مقاومة له. ولكن دراسة جديدة أظهرت ان بالامكان جعل خلايا اللوكيميا تقتل بعضها البعض.
وتوصل الباحثون في معهد سكريبس للأبحاث في الولايات المتحدة الى طريقة تقنع خلايا اللوكيميا بالتحول الى خلايا مناعية تقتل اللوكيميا باعادة كتابة برنامجها البيولوجي. والعنصر الأساسي هو جسم بشري مضاد نادر.

والأجسام المضادة بروتينات ينتجها جهاز المناعة في جسم الانسان بصورة طبيعية. وإذا كانت خلايا الدم البيضاء بمثابة الشرطي فان الاجسام المضادة تقوم بدور "الأصفاد" حيث تلتصق بالغزاة الغرباء مثل الميكروبات فتعطلها مباشرة أو تؤشرها لكي تُدمر لاحقا. 

وأغرق الباحثون عينة من الدم البشري المصاب بأشد أنواع اللوكيميا عدوانية بهذه الأجسام المضادة وكان ما اكتشفوه مثيرا: ان الأجسام المضادة حولت خلايا اللوكيميا النخاعية الحادة الى خلايا شجيرية وهي خلايا مساندة أساسية في جهاز المناعة . ومع تعرض خلايا اللوكيميا النخاعية لتأثير الأجسام المضادة فترة أطول ازدادت نموا الى خلايا تشبه وتتصرف كالخلايا التي تصد الأخطار في جسم الانسان ، بما في ذلك الفيروسات والبكتريا والخلايا السرطانية.

وأبدت هذه الخلايا "القاتلة بصورة طبيعية" قدرة على مد ملاحقها الخيطية داخل الخلايا السرطانية الشقيقة مدمرة 15 في المئة منها في عينة واحدة خلال يوم واحد. والغريب ان هذه الخلايا القاتلة لا تشتبك إلا مع شقيقاتها من خلايا اللوكيميا النخاعية الحادة سابقا وليس أي نوع آخر من الخلايا السرطانية.
ويأمل الباحثون بامكانية استخدام هذه الطريقة لتحويل طائفة كاملة من الخلايا السرطانية الى خلايا قاتلة محددة تفتك بالخلايا السرطانية لعلاج المريض من سرطانه علاجا كاملا.

 


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. جرعة مخدرة تمحو الذكريات المؤلمة وتعالج الفوبيا
  2. عقار لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة لكن ليس بمتناول الجميع
  3. تلوث الهواء يضر بقدرة الرجل الجنسية!
  4. البدانة تنتشر كأي عدوى إجتماعية
  5. Forever Fendi ....ساعة جديدة من فيندي
  6. فان كليف آند أربلز وتشكيلة ببريق الياقوت !
  7. سيات تختبر سيارتها الجديدة
  8. تقنية متطورة تحد من الالتهابات الحادة لدى زراعة أجهزة قلبية
  9. إنجاب مزيد من الأطفال يبطئ إصابة الأم بالشيخوخة !
  10. اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة
  11. نوروز: العيد الذي يجمع أديان وقوميات وشعوب مختلفة حول العالم
  12. عطر
  13. البشر أيضاً يستشعرون المجال المغناطيسي للأرض
  14. آن هاثاواي بإطلالة لافتة من TommyXZendaya لربيع 2019

فيديو

راغب علامة: سالم الهندي صديق قديم ولكنّي لستُ بحاجة لمال روتانا
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة
في لايف ستايل