&بدأ العراق حملة كبيرة للتلقيح ضد الاصابة بمرض الكوليرا بين النازحين، بعد ازدياد الاصابات بالوباء الى أكثر من ألفي حالة ، حسبما أعلنت وزارة الصحة .

وبدأت الحملة التي ركزت جهودها باتجاه النازحين الذين فروا من مناطقهم بسبب هجمات تنظيم الدولة الاسلامية يوم السبت، وفقا لوزيرة الصحة عديلة حسين. وذكرت الوزيرة بان 59 بالمئة من الفئة المستهدفة (بالمرض) تم تلقيحها في اليوم الاول من الحملة. من جانبها، اعلنت منظمة الصحة العالمية ارسال 500 الف لقاح فموي مضاد للكوليرا الى العراق ،تكفي لنحو 250 الف شخص.
وافاد تقرير للمنظمة الثلاثاء بان هناك 2055 حالة إصابة مؤكدة بالكوليرا في العراق.

وفي مخيم الجامعة للنازحين، في غرب بغداد، حيث يسكن 630 شخصا جميعهم من محافظة الأنبار، جلس فريق طبي من خمسة أفراد في غرفة صغيرة لتقديم اللقاح لسكان المخيم. وقال أكرم مشعل العسافي (25 عاما) من مدينة الرمادي (100 كلم غرب بغداد) وهو يقف مع زوجته وطفليه "قررت ان أكون وعائلتي من أوائل متلقي اللقاح، خصوصا بعد ان سمعنا انتشار المرض بين النازحين".

وأضاف مشعل وهو يحمل احدى أطفاله "كنت ارتجف كلما سمعت بانتشاره بين النازحين". واعتبرت السلطات ان تناول مياه غير صالحة للشرب بسبب انخفاض منسوب مياه نهر الفرات، هو السبب في انتشار المرض.

وتؤكد منظمة الصحة العالمية أهمية توفير مياه صالحة للشرب وعمليات صرف صحي اضافة الى النظافة الشخصية باعتبارها من العوامل الرئيسية لانتشار الوباء. والكوليرا من أمراض الإسهال الحادة الناجمة عن تناول أطعمة او مياه ملوثة. وينتقل المرض بسهولة في المناطق المحرومة من البنى التحتية الأساسية كالمياه النظيفة والمراحيض وتجهيزات الصرف الصحي

&