تناول تقرير طبي وضعته مجموعة من المختصين بعلم وظائف الأعصاب في جامعة ايموري باطلنطا الأميركية جوانب مهمة تتعلق بأعراض تصيب الانسان خاصة المصابين بأمراض قلبية، وتكون لها علاقة باحتمال الاصابة بسكتة دماغية( الفالج) يتم اهمالها في الكثير من الأحيان فتكون العواقب خطيرة، من بين هذه الأعراض دوخة قوية مفاجئة مع عجز عن الكلام أو صعوبة في النظر( مشاهدة الصورة مزدوجة) والشعور بالتنميل.


سان خوسيه: ينصح الأطباء بسرعة اتخاذ الاجراءات اللازمة عند ظهور الأعراض أعلاه لانه من الصعب جدا مراقبة الأدلة الاقل وضوحا وتفسيرها بشكل صحيح.

فقد تكون نتيجة قلة تروي الدماغ بالدم الضروري وتبقى دقائق أو ساعات ثم تختفي الا ان التجارب حتى الان دلت بأن كل واحدة من ثلاث حالات من هذا النوع تتبعها سكتة دماغية بعد أيام أو أسابيع لذا من الأفضل سرعة استشارة الطبيب المختص.

إصابة قشرة الدماغ بالخلل

وحسب التقرير تصيب هذه العوارض نصف الجسم فقط وتكون نتيجة اصابة القشرة الحركية في الدماغ بخلل ما يسبب ضعفا او شللا في تحكمها بعضلات الجسم. وتظهر العوارض على جانب واحد من الجسم إما اليمين أو اليسار، فالشق الأيسر من الدماغ يتحكم بحركة الجزء الأيمن من الجسم لذا عند اصابة الجزء المسؤول عن حركة اليد في الشق الايسر من الدماغ فان اليد اليمنى تصاب بالشلل والعكس بالعكس، ويسمى هذا الشلل النصفي او الفالج، وعليه يمكن للشل النصفي ان يصيب فقط عضواً مثل اليد أو الفم ( زاوية الشفتين متجهة الى الاسفل) أو القدم أو كامل الشق.
&
أعراض السكتة الدماغية


تتمثل عوارض السكتة الدماغية في التالي:

عدم التوازن: ويكون مرافقا بدوخة او من بدونها، فالمريض يقع ارضا عند محاولته الجلوس او يتأرجح وهو يمشي، إلا ان عدم التوازن قد تكون له أسباب أخرى مثل الآثار الجانبية لبعض العقاقير التي يتناولها أو موجة الحر الشديد او التهاب في الأذن الداخلية أو أمراض القلب والدورة الدموية.

فقدان الذاكرة: فقدان مفاجئ للذاكرة أي فشل مؤقت للذاكرة الزمنية وهي من العلامات التي يجب مراقبتها جيدا لانها قد تكون اشارة لسكتة دماغية لكن قد تكون ايضا نتيجة تناول الكحول او المخدرات او الادمان على تناول العقاقير او نتيجة امراض مثل الصرع او الشقيقة.

&ألم الرأس: وجع الرأس عارض نادر للاصابة بسكتة دماغية لكن يجب الحذر منه اذا ما ترافق بعد فترة بدوار مفاجئ يختفي خلال 24 ساعة.

اختفاء الصوت: عند الاصابة بسكتة دماغية من المحتمل كثيرا فقدان القدرة على الكلام. فالمصاب يجد صعوبة من التعبير عن نفسه شفهيا وفهم اللغة. هذا العارض يجب اخذه بجدية كبيرة فهو يخفي سكتة دماغية، لكنّ هناك اسبابا اخرى مثل ورم سرطاني في الدماغ او التهاب دماغي او عدم وصول اوكسجين كافٍ اليه او الاصابة بالخرف.

مشاكل في النظر: يمكن للسكتة الدماغية ان تسبب الكثير من المشاكل في الرؤية مثل رؤية الصورة مزدوجة كما الحالة بعد الافراط في شرب الكحول. والسبب قد يكون شللا في عضلات أحد العينين اليسار او اليمين او تصبح مجالات الرؤية محدودة.