bbc arabic
: آخر تحديث

من هي اللاجئة الكردية التي فازت بجائزة المبدعين البريطانيين لعام 2019؟

تحدثت بي بي سي مع المبتكرة فانيا اسماعيل التي كرّمتها مؤسسة (Innovate UK ) "ابتكارات المملكة المتحدة"، بعد فوزها بجائزة "النساء المبتكرات" في المملكة المتحدة لعام 2019، لابتكارها طلاءاً خاصاً بالأكواب الورقية لجعلها قابلة للتدوير وللتخلص من الأكواب البلاستكية التي تستخدم لمرة واحدة فقط..

وفي حال تعميم هذه التقنية ستتخلص بريطانيا ولاحقاً العالم من معضلة التلوث البيئي الذي تسببه نفايات الأكواب البلاستيكية، والتي يتجاوز عددها في المملكة وحدها 90 مليون في العام الواحد.

ومنحتها المؤسسة مبلغ 50 ألف جنيه استرليني، إلى جانب حزمة من البرامج واللوازم بغية مساعدتها في السير قدما في ابتكارها، كما تعاقدت المؤسسة مع جميع مدارس المملكة المتحدة، لنشر الدرع البنفسجي الذي يرمز لإنجازات المرأة، من أجل تحفيز الشابات في بريطانيا على الإبتكار والإبداع وتشجيعهن على الاقتداء بها من أجل المساهمة في الاختراع وخاصة في المجال العلمي.

فانيا اسماعيل وابنها وبناتها التوأم
BBC
فانيا اسماعيل مع أبنائها وهي تصطحبهم إلى المدرسة. تقول فانيا: لا يمنعني عملي وانشغالي بتطوير التكنولوجيا التي ابتكرتها عن واجباتي كأم

من هي؟

أنهت فانيا اسماعيل (48 عاماً) دراستها الجامعية في جامعة صلاح الدين في مدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، حيث نشأت وترعرت.

درست الكيمياء هناك وتخرجت بتفوق عام 1992، ثم لجأت مع عائلتها بعد حرب الخليج عام 1993 إلى المملكة المتحدة عندما كانت في سن الـ 24 عاماً.

تنحدر فانيا من عائلة متعلمة مكونة من أربع أخوات وخمسة إخوة، وكان والدها من أوائل أبناء الإقليم الذين درسوا الشريعة الإسلامية في الأزهر بمصر.

تقول فانيا: "زواجي وإنجابي لثلاثة أبناء لم يمنعني من متابعة مسيرة طموحاتي في الكيمياء، وفي نفس الوقت، لن يشغلني طموحي عن قيامي بمهامي وواجباتي كأم، ولن أتوقف عن التفكير في تحويل أفكاري إلى شيء عملي، المسألة ببساطة هي خلق توازن بين الواجبات العائلية والواجبات المهنية".

اكوام من العبوات البلاستيكية
Getty Images
أصبحت النفايات البلاستيكية تمثل تحديا حقيقيا لعالمنا اليوم

اقرأ أيضاً:

لماذا تطبق كينيا أقسى حظر على أكياس البلاستيك في العالم ؟

زها حديد: العراقية التي احتفي بها غوغل في اليوم العالمي للمرأة

فانيا اسماعيل والفريق الذي تشرف عليه
BBC
فانيا اسماعيل تقود فريقاً لتطوير المادة التي ابتكرتها، وتقول: المرأة تستطيع القيادة في كافة المجالات إذا أرادت ذلك.

بيئة خالية من التلوث

ابتكرت فانيا اسماعيل، الرئيسة التنفيذية والمؤسِسة لشركة ( Coating and Advanced Material Sol-Gel ) مركبا جديداً، وهو عبارة عن محلول كيميائي ينتج جزئيات صغيرة تدخل في صناعة الأكواب الجاهزة في درجة حرارة الغرفة. وتُدعى هذه التكنولوجيا " Sol-Gel " وهي تجعل أكواب القهوة الجاهزة مقاومة للماء دون الحاجة إلى إدخال مادة البلاستيك في صناعتها.

كيف أصبح البلاستيك "طعام الحيوانات البحرية"؟

خمسة حلول إبداعية لأزمة البلاستيك التي تهدد عالمنا

ملايين الأكواب تنتظر إعادة تدويرها في بريطانيا
Getty Images
ملايين الأكواب تنتظر إعادة تدويرها في بريطانيا للتخفيف من التلوث البيئي

ويقول خبراء بأن كميات هائلة من مخلفات البلاستيك تتراكم في البحر المتوسط، ونحو ألف طن من المواد البلاستيكية تطفو على سطح البحر، معظمها بقايا زجاجات وحقائب وأغلفة وأكياس.

كما عُثر مؤخراً على مواد بلاستيكية في بطون الأسماك والطيور والسلاحف والحيتان والمحار وبلح البحر الذي ينمو على سواحل شمال أوروبا.

وتقول فانيا بأن التكنولوجيا الجديدة (سول جيل) التي ابتكرتها ستخلص البيئة من التلوث، وإنها ماضية في تطوير مشروعها من أجل بيئة نظيفة.

bbc article

عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. جائزة لطبخ أفضل دولما
كوردي - GMT الجمعة 15 مارس 2019 09:44
تهانينا لفانيا على إبتكارها المهم هذا يدل على طاقات المرأة في كل العالم. فهنا تكرم الحكومة البريطانية المرأة الكوردية في حين أن حكومة إقليم كوردستان تحت قيادة الرئيس الأبدي الشبه أمي تهمش المرأة لتختفي من الحياة العامة. لا منظر أقبح من رؤية مسؤولي حكومة الإقليم من الرجال فقط يجلسون بكروشهم الكبيرة في المناسبات من دون أي أثر لزوجاتم أو بناتهم التي يقتصر دورها على طبخ الدولما. أقترح على حكومة الإقليم تأسيس جائزة لطبخ أفضل دولما.
2. لماذا يذهب المسلمون الى و يتوسلون العيش في بلاد الكفار
مجرد سائل - GMT الجمعة 15 مارس 2019 11:32
الكافر في المخيلة الاسلامية هو انسان قاسي يقتل بدون رحمة و عدو للمسلمين و لا شغل عنده الا التآمر على المسلمين و اخراجهم من دينهم و تخريب اوطانهم و اكبر مسبة او شتيمة توجهها للمسلم هي ان تقول عنه كافر ، فمثلا كنا نسمع الاحزاب الدينية الشيعية تقول عن صدام ، صدام الكافر ، و لم تكن تقل صدام القاتل او السارق لان هذه الامور. اعتيادية في ثقافتهم ! الدين الاسلامي يمنع المسلمين من الاختلاط بالكفار و الولاء لهم و تقليدهم وتهنئتهم في اعيادهم و من موالاتهم و ان من ولاهم اصبح منهم ! و يقول ايضا لن ترضى عنك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم ! فلما الغربيين هم كفار و اناس قساة سيئين و تعرفون انهم لن يرضوا عنكم و دينكم يحثكم على التبرؤ منهم و يمنعك من موالاتهم فلماذا تخالفون تعاليم دينكم و تدهبون للعيش بين الكفار ؟ لماذا لا تبقون عائشين في اوطانكم اليس ذلك افضل ! لا يمكنكم البقاء الولاء لتعاليم دينكم و في نفس الوقت الولا ء لوطنكم الغربي الكافر ، لا يمكنكم خدمة سيدين في نفس الوقت ، و لا يمكنك الولاء لعقيدتين او دولتين متضادتين ؟ لان اكيد ستخلص لاحدهما و تخون الاخرى ! يوجد امامكم خيارين ؛ اما العودة الى البلاد التي قدمتم منها او ان تتخلوا عن دينكم و تعيشون كمواطنين عاديين و تمتزجون مع الكفار و تخلصون لبلادهم ، اليس كذلك هل في هذا الكلام اي خطأ
3. التقرير نسي معلومه هامه
عدنان احسان - امريكا - GMT الجمعة 15 مارس 2019 14:32
المعلومه ان والدها حسب توقعي - تخرج من جامعه الازهر - باختصاص -يمكن - كيمياء - ولا ميكانيك .. / وليس الشريعه .. يعني الشغله ما بدها ذكاء ..والصوره اكبر برهان .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. خبراء: التكنولوجيا والتنظيم البشري عاملان مؤثران في حروب المستقبل
  2. هبوط اضطراري لطائرة
  3. انشقاقات لقياديين في
  4. الداخلية المغربية: فض اعتصام الأساتذة كان قانونيًا... و26 أمنيا اصيبوا فيه
  5. عبدالله الثاني: كهاشمي لا أتراجع عن القدس
  6. بوينغ أجرت رحلات تجريبية على طائرة 737 ماكس المعدلة
  7. نصف أصناف معجون الأسنان
  8. المغرب وإسبانيا يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون القضائي بين المملكتين
  9. محاكمة قادة حراك الريف أمام
  10. النواب الأردني يرفض اتفاقية الغاز مع إسرائيل
  11. هل ضغطت إيران على الكويت لإنقاذ مازن الترزي؟
  12. دراسة: البشر يستمرون في إنتاج خلايا عصبية جديدة طيلة حياتهم
  13. الجيش الجزائري يفتح الطريق أمام إمكان تنحي بوتفليقة
  14. السوريون يحتجون على اعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على الجولان
  15. ناسا لرائدات الفضاء:
  16. مجلس الوزراء السعودي يرفض الإعلان الأميركي حول الجولان
في أخبار