كانو: اكد زعيم تنظيم بوكو حرام الاسلامي المتطرف ابو بكر شيكاو في تسجيل فيديو انه ما زال على قيد الحياة نافيا بذلك اعلان وفاته من قبل الجيش النيجيري، واكد انه يدير دولة "خلافة اسلامية" في المدن الخاضعة لسيطرته.

&
وقال شيكاو في التسجيل الذي حصلت وكالة فرانس برس عليه اليوم الخميس ومدته 36 دقيقة "انا على قيد الحياة ولن اموت الا عندما تعود روحي الى بارئها". واضاف ان بوكو حرام "تدير خلافتنا الاسلامية" وتطبق فيها العقوبات حسب الشريعة.
&
وكان الجيش النيجيري اكد الاسبوع الماضي ان شيكاو قتل وان الرجل الذي يقدم نفسه على انه هو نفسه في اشرطة الفيديو التي تنشرها الجماعة الاسلامية قتل ايضا اثناء مواجهات مع جنود في شمال شرق نيجيريا.
وشككت الولايات المتحدة وعدد من الخبراء باعلان الجيش.
&
وشريط الفيديو الذي يستغرق 36 دقيقة، يظهر شيكاو واقفا في الجزء الخلفي من سيارة بيك-اب ويطلق النار في الهواء من سلاح مضاد للطيران.
&
ثم يتكلم طيلة 16 دقيقة بالعربية وبلغة الحوسة الاكثر رواجا في شمال نيجيريا. وبدا واقفا في الشريط امام ثلاث سيارات بيك-اب يحيط به اربعة رجال مسلحين وملثمين.
&
ولا شىء يسمح بتحديد متى واين تم تصوير الشريط.
&
ووصف شيكاو اعلان الجيش مقتله بانه "دعاية". وقال "ما زلت حيا. يتساءل البعض ما اذا كانت لشيكاو روحان. كلا، ليس لي سوى روح واحدة باذن الله".
&
واعلن مقتل شيكاو في 2009 ثم في 2013 من قبل اجهزة امنية محلية في الجيش والشرطة. ونفت بوكو حرام الخبر في كل مرة ودعمت نفيها باشرطة فيديو.
&
وفي مكان اخر في الشريط، يؤكد شيكاو تطبيق الشريعة حرفيا في كل مدن شمال شرق البلاد التي سيطرت عليها بوكو حرام في الاسابيع الاخيرة. واضاف "ندير خلافتنا، خلافتنا الاسلامية. (...) نطبق تعاليم القرآن على ارض الله".
ويظهر الفيديو ايضا عملية جلد رجل متهم بالزنى حتى الموت، وقطع يد رجل متهم بالسرقة، وتطبيق عقوبة مئة جلدة ضد شاب وشابة متهمين ب"الزنى".
&