القدس: ستخضع مدينتا القدس والخليل ومدن اخرى في الضفة الغربية وفي اسرائيل مثل يافا وعكا لسيطرة شرطية وامنية مكثفة عشية عيد الاضحى وعيد الغفران اليهودي تخوفا من صدامات في اثناء العيدين اللذين يصادفان في اليوم نفسه لاول مرة منذ 33 عاما.

&وفي اجواء يسودها التوتر منذ عدة اشهر، يحل اول ايام عيد الاضحى السبت في حين يبدا عيد الغفران اليهودي من غروب يوم الجمعة بالصوم 25 ساعة حتى دخول ليل السبت.
&
وعيد الغفران اليهودي "كيبور" هو يوم صوم وصلاة تتعطل فيه المواصلات وتغلق محطات التلفزيون والاذاعات ولا تصدر الصحف وتكون الحركة مقتصرة على السير على الاقدام، ويقوم عادة شبان يهود بالقاء الحجارة على سيارات عربية تمر من الشوارع المشتركة.
&
ولا يزال يعلق في اذهان العرب واليهود الاشتباكات التي جرت في عيد الغفران عام 2008 &في مدينة عكا بين المواطنين العرب واليهود عندما قام عربي بقيادة سيارته في هذا العيد في منطقة بالقرب من تواجد يهود متطرفين قاموا بالقاء الحجارة عليه وجرت اشتباكات عنيفة كادت ان تتطور الى مواجهات خطيرة لولا تدخل القيادات العربية واليهودية لتهدئة الاوضاع.
&
وقالت الناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية لوبا السمري "تعي الشرطة وتدرك مدى القلق الذي ينتاب عامة الناس من اليهود والعرب حول كيفية التوفيق بين عيدين يتصادفان كل ثلاثين عاما في يوم واحد ويختلفان من حيث العادات والتقاليد، ففي الوقت الذي يحتفل المسلون بالعيد باعداد الولائم والاكل والحركة، فان عيد الغفران هو عيد الصوم والصلاة وعدم الحركة. لذا ستقوم الشرطة بتكثيف وجودها وتعزيز قواتها على محاور الطرق ومناطق الاحتكاك".
&
واوضحت السمري لوكالة فرانس برس ان "في مدينة القدس ستنشر قوات معززة منذ صباح الجمعة حتى ختام الغفران مساء السبت وستنظم الشرطة الطرق للسماح للمصلين اليهود والمسلمين باداء شعائرهم دون احتكاكات، وستعلن عن الطرق المفتوحة للوصول الى المسجد الاقصى من الاحياء المختلفة للمدينة."
&
وفي مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، قال الشيخ حجازي ابو اسنينه مدير الجامع الابراهيمي الذي يؤدي فيه المسلمون واليهود الصلاة في قسمين مختلفين، لوكالة فرانس برس "لقد تقرر بعد اجتماعاتنا المكثفة مع الادارة المدنية (الاسرائيلية) الاربعاء ان يصلي اليهود في كامل الحرم من الخامسة مساء الجمعة وحتى العاشرة ليلا بمناسبة عيد الغفران، بينما نقوم بالصلاة &في اول عيد الاضحى السبت كل منا في قسمه".
&
واضاف "سمحوا لنا بان نؤذن آذان صلاة الفجر في يوم العيد يوم السبت فقط، على ان يفتحوا لنا يوم الاحد كامل الحرم".
&
تعيش مدينة الخليل حالة توتر بسبب وجود نحو 500 مستوطن داخل البلدة القديمة وحيث تم تقسيم الحرم الابراهيمي فيها بين المسلمين واليهود في اعقاب ارتكاب المستوطن باروخ غولدشتاين في شباط/فبراير 1994 مجزرة قتل فيها 29 مصليا مسلما كانوا يؤدون صلاة الفجر. ودافع االمصلون عن انفسهم بقتل غولدشتاين.
&
وقال ابو اسنينه انه "بعد المجزرة قررت لجنة شمغار الاسرائيلية من طرف واحد تقسيم الحرم ووضع ترتيبات للصلاة فيه بحيث يسمح للمسلمين بالصلاة في كامل الحرم عشرة ايام اي يتم فتح القسم المغتصب من قبل اليهود، كما يفتح لهم كامل الحرم عشرة ايام في اعيادهم بمعنى اننا لا نصلي في الحرم ذلك اليوم كما لا يسمح لنا بالاذان ايام السبت الا اذان صلاة العشاء".
&
واشارت السمري &الى ان الشرطة اتفقت مع قيادات المجتمع العربي واليهودي في مدينة عكا على ان تكون الاحتفالات في اليوم الاول لعيد الاضحى في عكا القديمة، وتقرر منع حركة السيارات عند مداخل البلدة القديمة ووضع حواجز شرطة على مداخل حارتها وحواجز طيارة في المدينة، وتاجيل المسيرة الاحتفالية للعيد ليوم الاحد.
&
ومن جهته قال &الشيخ عباس زكور من مدينة عكا لوكالة فرانس برس "التقينا انا وشيخ مسجد الجزار سمير العاصي وشيخ مسجد الجديدة عمر كيال بكبير حاخامات مدينة عكا وقضائها يوسف يشار وتفاهمنا على احترام كل طرف للاخر في احتفالاتنا وقمنا بحملة اعلامية للتشجيع على ان يحترم كل شخص الاخر".
وقال الشيخ زكور "ان رفع الحجر عن الارض في يوم الغفران ممنوع بحسب الديانة اليهودية وكذلك ضرب الحجارة على السيارات. قمنا بزيارة مدرستين يهوديتين ثانوية واعدادية لللحديث عن احترام الغير".
&
وقال الشيخ زكور ان فعاليات عيد الاضحى ستتم في مدينة عكا القديمة التي يعيش فيها العرب، و"تمنينا على المسلمين الذين يعيشون في عكا الجديدة وهي مدينة مختلطة التوجه لصلاة الصبح مشيا اذا كانوا قريبين، او الوصول عبر سيارات صغيرة كهربائية ستنشرها البلدية بشكل واسع ومجاني بالمدينة بدلا من استخدام السيارات العادية للتنقل بدون ضجيج &وازعاج".
&
واشار الى انه تقرر ان "ينتشر شبان عرب ويهود بالقرب من الشوارع اليهودية المتواجد فيها كنس حتى اذا وصل اي شخص بسيارته يساعدونه للوصول الى مكانه دون التعرض لالقاء حجارة (...) ما نسعى له ان لا يكون اي مجال للاحتكاك"
ونصح &زوار وضيوف عكا بالقدوم للاحتفال هناك ايام الاحد والاثنين والثلاثاء.&
&
وبالمثل تقرر في مدينة يافا بالاتفاق مع وجهاء المدينة وقياداتها الاجتماعية العربية وقيادة الشرطة تاجيل &مسيرة احتفالية لعيد الاضحى كانت ستقام صباح السبت الى المساء.