بيروت: تبنى حزب الله اللبناني عملية تفجير عبوة ناسفة في دورية اسرائيلية في منطقة مزارع شبعا الحدودية المحتلة من اسرائيل الثلاثاء، والتي ادت بحسب مصدر عسكري اسرائيلي الى اصابة جنديين، وفقا لما جاء في بيان صادر عن الحزب.
واوضح البيان الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه "قامت مجموعة الشهيد حسن علي حيدر في المقاومة الاسلامية بتفجير عبوة ناسفة عند مرتفعات شبعا في دورية إسرائيلية مؤللة، ما ادى إلى وقوع عدد من الإصابات في صفوف جنود الاحتلال".
وكانت ناطقة باسم الجيش الاسرائيلي اعلنت ان "جنديين اصيبا بجروح حين فجرت عبوة ناسفة اثناء انشطة (الجيش الاسرائيلي) قرب الحدود اللبنانية".
واضافت "التقارير الاولى تشير الى ان هدف العبوة كان مهاجمة الجنود".
واكدت المتحدثة في وقت لاحق ان الانفجار وقع "في الجانب الاسرائيلي من الحدود".
وردت القوات الاسرائيلية بقصف مناطق لبنانية في الجانب المقابل للحدود، كما قالت مصادر امنية لبنانية واسرائيلية.
وهي العملية الاولى التي يتبنى حزب الله القيام بها ضد اسرائيل منذ منتصف آذار/مارس عندما اقدم على تفجير عبوة استهدفت دورية اسرائيلية على الحدود قرب مزارع شبعا من دون ان تؤدي الى اصابات. ولم يكشف عن العملية الا في نيسان/ابريل.
وسميت المجموعة على ما يبدو على اسم العنصر في حزب الله حسن علي حيدر الذي قتل في الخامس من ايلول/سبتمبر خلال محاولته تفكيك جهاز تنصت اسرائيلي في جنوب لبنان. وقد اقدم الجيش الاسرائيلي على تفجير الجهاز عن بعد بعد ان كشف مكانه.
واصيب الاحد جندي لبناني بجروح في اطلاق نار عليه من الجانب الاسرائيلي غرب مزارع شبعا، في مكان قريب من المنطقة التي حصل فيها الانفجار الثلاثاء.
ولا توجد حدود مرسمة بوضوح بين لبنان واسرائيل في تلك المنطقة، بل تحتل اسرائيل منذ حرب حزيران/يونيو 1967 منطقة مزارع شبعا المتاخمة لبلدة شبعا ويطالب لبنان باستعادتها، بينما تقول الامم المتحدة انها عائدة الى سوريا.
&

&