أوتاوا: رفعت كندا مستوى التحذير من مخاطر وقوع اعتداءات إرهابية في البلاد درجة واحدة "من متدن إلى متوسط"، كما أعلنت وزارة الأمن العام الفدرالية الثلاثاء، وذلك غداة هجوم إرهابي نفذه شاب اعتنق أفكار الإسلام المتشدد، وقتل فيه دهسًا جنديًا، وأصاب ثانيًا بجروح.

وقال جان - كريستوف دي لا رو المتحدث باسم وزير الأمن العام ستيفن بلاني أن سلّم التحذير من المخاطر الإرهابية ليس معروفًا من العامة، لأنه بمثابة "أداة داخلية تتيح للأجهزة الأمنية إبلاغ طواقم التدخل في الحالات الطارئة بمستوى التهديد في كندا". اضاف ان "قرار رفع هذا المستوى مرتبط بارتفاع المستوى العام" للاتصالات بين التنظيمات الاسلامية المتشددة، مثل تنظيم الدولة الاسلامية، وحركة الشباب الصومالية، وتنظيم القاعدة.

واوضح المتحدث ان رفع هذا المستوى درجة واحدة يعني أن كندا تعتبر أنه "توجد لدى فرد أو مجموعة، في كندا أو في الخارج، النية والقدرة على ارتكاب عمل ارهابي". واكد المتحدث ان رفع مستوى التحذير "لا يعني ان هناك تهديدًا محددا".

يأتي هذا القرار غداة قيام شاب كندي يبلغ من العمر 25 عامًا، ويشتبه في أنه اعتنق افكار الاسلام المتطرف، بدهس جنديين عمدًا، مما اسفر عن مقتل احدهما، واصابة الآخر بجروح، في هجوم ارهابي، كما اكدت الحكومة الكندية الثلاثاء.

والمهاجم الذي اردته الشرطة اثناء محاولتها اعتقاله سبق وان اعتقل في تموز/يوليو، بينما كان "على وشك" السفر الى تركيا، وقد سحب منه جواز سفره، كما ان اسمه كان مدرجًا على قائمة تضم اسماء 90 كنديًا موجودين داخل البلاد، وتشتبه الاستخبارات الكندية في أنهم يريدون تنفيذ اعتداءات ارهابية على الاراضي الكندية، بحسب الحكومة.

&